تنظيم "داعش" يختار قائدًا جديدًا لــ "بوكو حرام" في نيجيريا
تنظيم "داعش" يختار قائدًا جديدًا لــ "بوكو حرام" في نيجيرياتنظيم "داعش" يختار قائدًا جديدًا لــ "بوكو حرام" في نيجيريا

تنظيم "داعش" يختار قائدًا جديدًا لــ "بوكو حرام" في نيجيريا

اختار تنظيم "داعش" المتطرف، قائدًا جديدًا لجماعة "بوكو حرام" المتشددة في نيجيريا التي أعلنت مبايعتها للتنظيم العام الماضي.

وأعلن عن اختيار "أبو مصعب البرناوي" زعيمًا لــ "بوكو حرام" في غرب أفريقيا خلال مقابلة معه نشرت على صفحتين في عدد مجلة "النبأ" الأسبوعية التابعة لتنظيم "داعش"، الذي نشر مساء أمس الثلاثاء.  حيث قال البرناوي:" إن بوكو حرام مازالت قوة لا يستهان بها، ومازالت تستقبل مجندين جددًا".

وأكد الرئيس النيجيري، محمد بخاري، وهو قائد عسكري سابق، تولى الحكم العام الماضي، أن القضاء على جماعة "بوكو حرام" يمثل أولوية بالنسبة له . حيث سعت الجماعة لإنشاء ولاية إسلامية في شمال شرق البلاد على مدى 7 أعوام من التمرد.

وكانت "بوكو حرام"، سيطرت على مساحات واسعة في شمال شرق نيجيريا بنهاية عام 2014 لكنها أجبرت على التخلي عنها في مواجهة مع قوات نيجيرية، يدعمها جنود من دول مجاورة في أوائل العام الماضي.

ولم تتطرّق مجلة تنظيم "داعش" إلى أبو بكر شيكاو الذي كان يشغل منصب زعيم جماعة "بوكو حرام"، ومثَّل المتشددين النيجيريين في تسجيلات مصورة خلال تمرد أودى بحياة نحو 15 ألف شخص، وشرد أكثر من مليونين آخرين.

وكانت آخر مرة يشاهد فيها شيكاو -الذي تحدث الجيش النيجيري عن مقتله في مناسبات عديدة ليظهر بعدها في تسجيلات مصورة- في تسجيل مصور جرى تداوله في مارس/ آذار. وأشار فيه على ما يبدو إلى تدهور صحته، وفقد بوكو حرام لفاعليتها. وبعدها ظهر تسجيل مصور آخر، يقول: إن الجماعة لن تستسلم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com