إنهاء مرحلة رسم الخرائط البحرية لأنبوب الغاز بين إيران وسلطنة عمان – إرم نيوز‬‎

إنهاء مرحلة رسم الخرائط البحرية لأنبوب الغاز بين إيران وسلطنة عمان

إنهاء مرحلة رسم الخرائط البحرية لأنبوب الغاز بين إيران وسلطنة عمان

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

أنهى المهندسون الإيرانيون مرحلة عمليات رسم الخرائط البحرية الخاصة بالقسم البحري بمد أنابيب تصدير الغاز المقترحة بين إيران وسلطنة عمان.

في هذا الإطار، قال مسؤول إيراني مطلع إن ”الفريق يقوم بإجراء تعديلات مختلفة لمعالجة كافة العقبات على طول الطريق المقترح لمد الأنابيب“، مضيفا أن ”المسؤولين الإيرانيين والعمانيين اجتمعوا لمناقشة المخاطر المتوقعة أثناء سير المشروع“.

يبلغ طول خط الأنابيب 400 كيلومتر، ويمتد من إيران إلى عمان ويتكون من قسمين أحدهما بري والآخر بحري، في حين يمتد الجزء البري لمسافة 200  كيلومتر بدءا من منطقة رودان إلى جبل مبارك في محافظة هرمزكان جنوب إيران.

بينما يمتد الجزء البحري من جبل مبارك إلى ميناء صحار في سلطنة عُمان على طول 200  كيلومتر، فيما تقدر تكاليف الخط بحوالي 1.5 مليار دولار.

إلى ذلك، ينص الاتفاق الموقع بين إيران وسلطنة عمان في العام 2014 على تصدير إيران 28 مليون متر مكعب من الغاز لمدة 15 عاما إلى سلطنة عمان.

وكانت مسقط أعلنت  الشهر الماضي أنها تتوقع الإسراع باستكمال خط الأنابيب بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران، وكان المشروع قد توقف لعدة أسباب من بينها العقوبات والخلاف على السعر والضغوط الأميركية على مسقط للبحث عن موردين آخرين.

وكان وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أكد عقب محادثات أجراها مع وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي في طهران بوقت سابق على أن البلدين مهتمان بتوثيق العلاقات والاستثمارات المشتركة في قطاع الطاقة، ولا سيما مشروع خط أنابيب الغاز البحري بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com