أبو الغيط ينتقد إيران لتدخلها في الشأن العربي

أبو الغيط ينتقد إيران لتدخلها في الشأن العربي
Washington, UNITED STATES: Egyptian Foreign Minister Ahmed Aboul Gheit visits the Brookings Institute in Washington, DC, 07 February 2007 to speak on "US-Egyptian Partnership: The Way Forward". AFP PHOTO/Jim WATSON (Photo credit should read JIM WATSON/AFP/Getty Images)

القاهرة ـ انتقد الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التدخل الإيراني في الشأن العربي، داعيا طهران إلى تغيير نهجها ”إذا كانت ترغب في إنهاء التوتر في العلاقات العربية – الإيرانية“، على حد وصفه.

وأكد  ابو الغيط،  في مقابلة نشرتها اليوم الأحد، صحيفة ”الشرق الأوسط“ اللندنية، أنه انتهى من بلور رؤية جديدة لتحقيق التضامن العربي وتعزيزه، تعتمد على تحركات معلنة وأخرى سرية، وفق خطته لتفعيل هيئات الجامعة العربية.

وقال ”إن العرب ليسوا ضعفاء، وإنهم يمتلكون المقومات التي تجعلهم في مصاف الدول الكبرى، إذا اتحدوا واهتموا ببناء أوطانهم والتعاضد والتكاتف معا“. مشددا على أن ”المنطقة العربية تمر بظروف صعبة، وأنه سيسعى لتحجيم التدخلات الضارة فيها“.

وحول سبب تراجع دور الجامعة العربية، قال ”إن المشكلة تكمن في أمرين، الأول أن كادر الموظفين قد أصابه بعض اليأس وفقدان الحماس ومن هنا علي أن أعطيهم زخم الحماس وأوفر لهم الثقة في النفس وأن هناك من يقدر ما يفعلونه.. والأمر الآخر هو أن مواقف الجامعة العربية تعود إلى اتفاق أو تعارض الإرادات العربية الممثلة في الدولة الوطنية، وليست في موظف الجامعة أو الأمين العام، والجامعة لا تأتي فوق الدول، وإنما تعكس إرادتها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة