كيري يعرض التعاون على روسيا لاستهداف داعش والقاعدة في سوريا

كيري يعرض التعاون على روسيا لاستهداف داعش والقاعدة في سوريا

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

ذكر تقرير لصحيفة ”واشنطن بوست“ أن الولايات المتحدة ستعرض على روسيا تعزيز التعاون العسكري وتبادل المعلومات المخابراتية من أجل تحديد واستهداف مقار القيادة التابعة لتنظيمي داعش والقاعدة ومعسكراتهما التدريبية وطرق إمدادهما في سوريا، فيما امتنع الكرملين عن التعليق على التقرير.

وقالت الصحيفة إن هذا الاقتراح المذكور في وثيقة سيقدمه وزير الخارجية جون كيري خلال زيارته لموسكو اليوم الخميس.

ورفض كيري التعليق عندما سئل عن هذا التقرير. وقال ”سأدلي بتصريحات … سأذهب إلى موسكو والتقي بالرئيس (فلاديمير) بوتين الليلة. سيكون لدينا وقت كاف للحديث عن ذلك وسأشرح لكم جميعاً أين نقف.“

وقال مسؤول كبير بوزراة الخارجية الأمريكية، إن كيري سيناقش كيفية التعامل مع تنظيمي داعش والقاعدة في سوريا وجهود الحد من العنف والسماح بوصول المساعدات الإنسانية وسبل التحرك نحو الانتقال السياسي.

وقال المسؤول ”في الوقت الراهن لا ننفذ أو ننسق لعمليات عسكرية مع روسيا. وليس واضحاً ما إذا كنا سنصل لاتفاق بهذه الشان.“

وتدعو الوثيقة المنشورة في واشنطن بوست إلى تبادل المعلومات المخابراتية لتحديد أهداف القيادة ومعسكرات التدريب وخطوط الإمداد ومقرات جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا. وربما تنفذ طائرات أمريكية أو روسية ضربات جوية على تلك الأهداف.

وأضافت الوثيقة أن التنسيق الموسع بين الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن يتم من خلال مجموعة عمل مشتركة يكون مقرها في محيط العاصمة الأردنية عمان.

من جهته، امتنع الكرملين اليوم الخميس، عن التعليق على التقرير الصحفي

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ”عندما نتسلم تلك المقترحات من مصدرها الأصلي وليس من صحيفة ربما نكون قادرين على قول شيء.“

وأضاف أن كيري سيعقد محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء اليوم الخميس ومع وزير الخارجية سيرجي لافروف غدا الجمعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com