الجامعة العربية تعلن الانتهاء من ترتيبات ”قمة نواكشوط“

الجامعة العربية تعلن الانتهاء من ترتيبات ”قمة نواكشوط“

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

أعلن نائب الأمين العام لجامعة  الدول العربية السفير أحمد بن حلي الانتهاء من ترتيبات القمة العربية في دورتها الـ 27، المزمع عقدها في نواكشوط 25 يوليو/ تموز الجاري تحت شعار ”قمة الأمل“.

وقال بن حلي خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، في القاهرة ”الجانب الموريتاني أبلغنا بالانتهاء من كافة الترتيبات، والاستعدادات الفنية واللوجستية، كما تم الانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقمة“.

وأضاف بن حلي ”جدول أعمال القمة سيتضمن كل ما يتعلق بالقضايا الراهنة التي تعيشها المنطقة العربية، والدور العربي حيالها، والأمن القومي العربي، وكل ما يتعلق به من مكافحة الإرهاب، وإنشاء القوة العربية المشتركة“.

وتابع، ”القمة ستبحث أيضًا القضية الفلسطينية بكافة جوانبها وتطوراتها، بجانب قضايا التعاون بين الجانب العربي والتكتلات والتجمعات الأخرى (لم يسمها)، إضافة إلى ملف تطوير الجامعة العربية ومؤسساتها“.

وترأس مصر القمة العربية الحالية منذ استضافتها بمدينة شرم الشيخ  في مارس/آذار 2015.

إلى ذلك، بحث الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، آخر الترتيبات المتعلقة بالقمة.

وصرح المتحدث باسم الأمين العام للجامعة، أن اللقاء شهد استعراض أهم أبعاد العملية التحضيرية للقمة العربية المقبلة المقرر عقدها في نواكشوط، والموضوعات المطروحة على جدول أعمالها، آخذًا في الاعتبار كون مصر هي دولة الرئاسة الحالية للقمة العربية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن أهم التطورات التي تشهدها المنطقة العربية خلال المرحلة الحالية.

وأشار المتحدث، إلى أنه تم التأكيد أيضًا خلال اللقاء على ضرورة العمل من أجل تضافر الجهود العربية لسرعة التعامل مع الأزمات التي تعاني منها بعض الدول، وذلك في إطار الحرص على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ومواجهة التحديات التي يمكن أن تؤثر على مسيرة العمل العربي المشترك في مختلف المجالات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com