الأردن يعلن حدوده مع سوريا والعراق مناطق عسكرية مغلقة

الأردن يعلن حدوده مع سوريا والعراق مناطق عسكرية مغلقة

المصدر: سامي محاسنة - إرم نيوز

أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأردني، محمد مشعل الزبن، اليوم الثلاثاء، المناطق الحدودية الشمالية والشمالية الشرقية المتاخمة لسوريا والعراق، مناطق عسكرية مغلقة.

وذكر مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أن ”الزبن، أصدر أمرًا باعتبار المناطق الحدودية الشمالية، والشمالية الشرقية، مناطق عسكرية مغلقة، اعتبارًا من تاريخه، وسيتم التعامل مع أي تحركات للآليات والأفراد ضمن المناطق المذكورة أعلاه، ودون تنسيق مسبق، باعتبارها أهدافًا معادية وبكل حزم وقوة ودون تهاون“.

ويأتي هذا الإعلان، بعد ساعات من مقتل ستة أفراد من قوات حرس الحدود الأردنية، في هجوم انتحاري على موقع عسكري في منطقة نائية على حدود الأردن مع سوريا، تتقاطع أيضًا مع الحدود العراقية.

ولم يوضح الإعلان العسكري طبيعة الموقف الرسمي من الحدود مع سوريا والعراق، وما إن كان سيتبعه قرارات بإغلاق الحدود في وجه اللاجئين السوريين والعراقيين.

وكان بيان صادر عن الديوان الملكي في الأردن، أفاد في وقت سابق، بأن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، يتوعد بأن بلاده ستضرب ”بيد من حديد“ كل من يعتدي أو يحاول المساس بأمنها وحدودها.

وجاءت تصريحات الملك، خلال ترؤسه للاجتماع الذي عُقد في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية اليوم الثلاثاء، والذي ضم عددًا من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين والأمنيين، واطلع خلاله على حيثيات الهجوم.

وشدد العاهل الأردني على أنه ”لن تزيدنا مثل هذه الأعمال الإرهابية البشعة إلا إصرارًا على الاستمرار في التصدي للإرهاب ومحاربة عصاباته..عزاؤنا لأنفسنا ولأسرهم ورفاقهم في السلاح وكل الأردنيين والأردنيات“.

من جانبه، قال وزير الداخلية سلامة حماد، إن ”المنطقة التي شهدت الاعتداء على عناصر الأجهزة الأمنية الأردنية، يوجد فيها عناصر لداعش ومهربون“، وذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

جاء ذلك خلال حضور حماد لقاء سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي وممثلي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية على خلفية الهجوم الذي وقع الثلاثاء.

وأكد حمّاد أن ”أمن الأردن والأردنيين أولوية قصوى، وأن لدى الأردن احتياطات أمنية أساسية ولن نفرط بأمن الأردن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com