معصوم يدعو لتشكيل لجنة تحقيق بشأن "انتهاكات" الفلوجة
معصوم يدعو لتشكيل لجنة تحقيق بشأن "انتهاكات" الفلوجةمعصوم يدعو لتشكيل لجنة تحقيق بشأن "انتهاكات" الفلوجة

معصوم يدعو لتشكيل لجنة تحقيق بشأن "انتهاكات" الفلوجة

دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم، إلى تشكيل لجنة تحقيق لتقصي "الانتهاكات" بحق النازحين من مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار غربي العراق.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن "معصوم استقبل، اليوم الأربعاء، كلا من وزير التخطيط سلمان الجميلي، ومحافظ الأنبار صهيب الراوي وعضو مجلس المحافظة يحيى غازي ممثلين عن لجنة إعادة نازحي الانبار".

وشدد معصوم خلال اللقاء على "لزوم توفير كافة متطلبات الحماية والرعاية للنازحين القادمين من الفلوجة وحفظ حياتهم وكرامتهم جميعا"، داعيا إلى "تشكيل لجنة تحقيق للتقصي والبت في أي قضايا اعتداءات أو انتهاكات في هذا الشأن".

واستعادت القوات العراقية بمشاركة "الحشد الشعبي" (ميليشيات شيعية موالية للحكومة) السيطرة على مدينتي الكرمة شرق الفلوجة والصقلاوية شمالها، من قبضة تنظيم "داعش" خلال عملية عسكرية قبل نحو أسبوعين.

ويواجه "الحشد الشعبي" اتهامات بإعدام مدنيين بينهم قاصرون رميا بالرصاص، وتعذيب مئات المدنيين بهدف انتزاع اعترافات منهم فضلا عن نهب منازل وتدمير دور العبادة، خلال الأسبوعين الأخيرين في محيط الفلوجة.

وقالت الأمم المتحدة، في بيان أمس الثلاثاء، إن "هناك تقارير محزنة للغاية وذات مصداقية عن تعرض رجال وصبية عراقيين لانتهاكات على أيدي الجماعات المسلحة التي تعمل مع قوات الأمن العراقية بعد الفرار من الفلوجة".

وكانت الفلوجة، أولى المدن التي سيطر عليها تنظيم "داعش" مطلع العام 2014 قبل اجتياح شمال وغرب البلاد صيف العام نفسه.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com