منظمة الطيران الدولي ترفع اسم لبنان عن هواجس السلامة العامة – إرم نيوز‬‎

منظمة الطيران الدولي ترفع اسم لبنان عن هواجس السلامة العامة

منظمة الطيران الدولي ترفع اسم لبنان عن هواجس السلامة العامة

المصدر: بيروت - إرم نيوز

أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني غازي زعيتر، اليوم الإثنين، أن منظمة الطيران الدولي قررت رفع اسم لبنان عن هواجس السلامة العامة في مجال إصدار شهادات الاستثمار الجوي، بعد معالجة أوجه القصور من قبل الوزارة.

وأفاد زعيتر، في مؤتمر صحفي، عقد بعد اجتماع للجنة الإدارية الأمنية المعنية بشؤون مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، أن ”منظمة الطيران الدولي قررت رفع اسم لبنان عن هواجس السلامة العامة في مجال إصدار شهادات الاستثمار الجوي“.

وقال ”عملت الوزارة ولا سيما في العامين 2015 وبداية العام الحالي على معالجة النواقص لرفع هواجس السلامة، حيث وضعت خطة تصحيحية من ضمنها إصدار دليل المفتش والذي يتضمن كل الإجراءات لإصدار شهادة مستثمر جوي“، ذاكراً  أن ”المطار كان على اللائحة الحمراء نتيجة التقصير الذي استمر سنة ونصف السنة“.

وأضاف زعيتر أنه ”في حزيران/ يونيو 2015 تم البدء بعمليات الكشف على جميع عمليات التدقيق التي نفذت على الشركات اللبنانية منذ بداية 2015، وذلك وفقا لمحتويات دليل المفتش وتبعًا للوائح الموجودة فيه. وبناء عليه، قامت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني بدعوة بعثة تحقيق من منظمة الطيران المدني الدولي للتدقيق في التقدم المحرز من السلطة اللبنانية لرفع هواجس السلامة ”.

وأشار إلى أن ”المنظمة الدولية للطيران المدني أرسلت بعثة تحقيق إلى لبنان من تاريخ 9 إلى 13 أيار/مايو 2016 للتحقق من التقدم الذي أحرزته المديرية العامة للطيران المدني في تنفيذ خطة العمل التصحيحية بشأن النواقص في مجال عمليات الطائرات وصلاحية الطائرات، وتقييم الإجراءات المتخذة وجمع الأدلة الكافية بهدف رفع هواجس السلامة بشأن عملية إصدار شهادة مستثمر جوي لشركات الطيران اللبنانية، والتي تم تحديدها في التقارير السابقة“.

وأوضح أن لجنة التحقق عرضت ”التقرير الذي قدمته البعثة وجميع الإجراءات التصحيحية المتخذة والأدلة والوثائق المقدمة، وبناء عليه قررت منظمة الطيران الدولي رفع اسم لبنان عن هواجس السلامة العامة في مجال إصدار شهادات الاستثمار الجوي“.

واعتبر وزير الأشغال أن هذا الإنجاز تحقق ”بفضل جهود ومثابرة الإدارة في المديرية العامة للطيران المدني، ولا سيما بعد التعديلات والتغييرات والمناقلات الإدارية والفنية الواسعة التي شملت نحو 30 مركزاً قياديا تناولت رئيس الهرم حتى رؤساء الفروع“.

وأشار الى أن ”ملف مشاريع رفع مستوى الحماية الأمنية في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت تم إنجاز تفاصيله الإدارية والمالية والفنية، ومنذ نحو أسبوع صدر قرار لمجلس الوزراء أجاز لوزارة الأشغال العامة والنقل إجراء استدراجات عروض وفقًا للأصول المرعية الإجراء،“. مشيراً إلى أنه “ سيتم إنجاز ملفات التلزيم خلال فترة أسبوعين كحدٍ أقصى“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com