السلطات الأردنية تمنع مسيرة لـ“ حزب السود“ – إرم نيوز‬‎

السلطات الأردنية تمنع مسيرة لـ“ حزب السود“

السلطات الأردنية تمنع مسيرة  لـ“ حزب السود“

المصدر: عمان – سامي محاسنه

منعت السلطات الأمنية في الأردن مؤسسي حزب التجمع المدني الأردني – تحت التأسيس – “ حزب السود“، تنفيذ مسيرتهم السلمية التي كان من المنوي أن تنطلق من أمام المسجد الحسيني باتجاه الديوان الملكي عقب صلاة الجمعة ، اليوم.

وقال عضو الهيئة التأسيسية والناطق باسم الحزب المهندس على الجازي، إن الأجهزة الأمنية طلبت من المعتصمين التراجع عن تنفيذ المسيرة، وفقا لتعليمات من المحافظة بمنعها.

ورغم إعلان الحزب تحت التأسيس نيتهم أن تكون مسيرتهم سلمية، إلا أن السلطات الأمنية رفضت ذلك، ومنعتهم من تسيير مسيرتهم.

ويعقد الحزب حاليا اجتماعا طارئا لاتخاذ قرارات وصفها بعض أعضاء الحزب بأنها ستكون تصعيدية ولن تسكت الهيئة التأسيسية على قرار حظر الحزب ومنع ترخصيه.

من جهتها أكدت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية تطبيقها لأحكام قانون الأحزاب، في رفض ترخيص حزب التجمع المدني الأردني (تحت التأسيس)، فيما اتهم القائمون على الحزب، الجهات الرسمية برفض ترخيصه ”لأسباب فئوية وعرقية  و ”عنصرية“، تتعلق بلون بشرة القائمين على التأسيس“.

وبحسب الكتاب الموقع بالرفض، والصادر في 27 نيسان ”إبريل“ المنصرم عن لجنة شؤون الأحزاب، والموجه إلى ممثل المؤسسين في الحزب- تحت التأسيس، فقد نص على عدم موافقة اللجنة على تأسيس الحزب، وذلك بعد أن تبين ”للجنة أن هذا الطلب مخالف لأحكام الفقرة ب من المادة 5 من قانون الأحزاب“.

وتنص المادة 5 الفقرة ب على انه ”لا يجوز تأسيس الحزب على أساس ديني أو طائفي أو عرقي أو فئوي أو على أساس التفرقة بسبب الجنس أو الأصل“.

وبين الناطق باسم الحزب علي الجازي أن المؤسسين في الحزب، البالغ عددهم 200، بينهم 72 من ذوي البشرة البيضاء، معتبرا أن رفض التأسيس مرده ”أسباب فئوية“، تتعلق بالمكون الذي ينتمي إليه المؤسسون، ”من مهمشين وفقراء في مناطق الأغوار“، بحسبه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com