الدباشي يحذر الرئاسي الليبي من دعم المليشيات في الحرب على داعش

الدباشي يحذر الرئاسي الليبي من دعم المليشيات في الحرب على داعش

المصدر: جهاد ضرغام - إرم نيوز

حذر مبعوث ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، من دعم المليشيات في الحرب على تنظيم داعش.

وقال الدباشي في تدوينة عبر حسابه الرسمي على الفيسبوك اليوم الاثنين، إن ”مجلس رئاسة حكومة الوفاق يجب ألاّ يتورط في دعم أي ميليشيا تدعي الاستعداد لمحاربة داعش، حتى لا يقع فريسة لتلك المليشيات كالحكومات السابقة، لأن محاولة استباق الجيش ومنعه من تحرير سرت نوع من الجنون، والزج بالشباب المدنيين لمحاربة داعش عناد، ستكون آثاره الاجتماعية والوطنية كارثية“. 

وأضاف الدباشي أن ”معركة سرت ليست معركة مليشيات، بل معركة جيش نظامي وعلى المليشيات ألاّ تتجاوز الحدود الإدارية لمدنها وتتهيأ للدفاع عنها عند الضرورة“.

ونوه المبعوث الليبي بأن من يريد أن يحارب داعش ويحصل على الدعم الدولي، يجب أن يشكل وحدات عسكرية نظامية لا مكان للمدنيين فيها، وغير مرتبطة بمدينة أو منطقة.

وشدد الدباشي على أن ”أبناء سرت الذين انضموا للجيش ويتأهبون لتحرير مدينتهم، لن يقبلوا بتواجد المليشيات، وسيرحبون مع بقية السكان بتمركز الجيش في المدينة“.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق قد شكل غرفة خاصة لقيادة العمليات العسكرية لمحاربة داعش في المنطقة الواقعة بين مدينتي مصراتة وسرت، يقودها العميد بشير القاضي وبعضوية 7 ضباط آخرين.

وتتكون الغرفة من عناصر غرفة العمليات الوسطى التابعة للمجلس العسكري لمصراتة، لكن هذا القرار أثار حفيظة القيادة العامة للجيش، حيث رفضت الانضمام لأي وحدات غير نظامية لتحرير سرت، وشكل الجيش قوة خاصة لتحرير المدينة من داعش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com