رئيس البرلمان الليبي: خلافي مع السراج دستوريٌّ وليس شخصيًا

رئيس البرلمان الليبي: خلافي مع السراج دستوريٌّ وليس شخصيًا

المصدر: القاهرة – إرم نيوز

نفى رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وجود أي خلاف شخصي بينه وبين رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، مبينا أن الخلاف القائم بينهما حول الإجراءات الدستورية وتحديد المهام فقط.

وقال صالح في تصريحات نشرتها صحيفة ”الشرق الأوسط“ اللندنية الخميس إن ”الدستور لا ينص على تشكيل المجلس الرئاسي، الذي اعتبر أنه فرض من الخارج، وطالب بأن تجرى الإجراءات المطلوبة وهي موافقة 134 صوتا نيابيا للاعتراف بالمجلس الرئاسي و99 صوتا للموافقة على منح الثقة للحكومة“ 

في حين انتقد صالح عبر تصريحاته الصحفية ما اعتبره ”انفراد السراج بإجراءات عسكرية لحماية الحكومة“، مشيرا إلى أن انفراد السراج ”يتعارض مع الدستور الذي منح هذا الأمر للجيش الليبي“.

وحول تصوره للخروج من الأزمة، طالب صالح  ”بتدخل الدول العربية والاتحاد الأفريقي وحتى المجتمع الدولي دون الانحياز لأي طرف؛ لتصحيح الخطوات السابقة التي دعمت فايز السراج على حساب الدستور والسيادة الليبية، وأن يعاد النظر في المواقف والإجراءات التي أعلن عنها“.

وبشأن المساعي المصرية لإنهاء الأزمة في ليبيا، علق صالح بقوله ”الجهود التي تبذلها مصر كبيرة وفاعلة ولن نعلن عنها في الوقت الراهن، وقد سبق وطالبتُ خلال وجودي في ساحل العاج بالتدخل المصري للتوفيق بين المؤسسات ولإصلاح الأخطاء التي تحدث حاليا“.

ودعا صالح في نهاية حديثه الصحفي إلى أن ”يكون الوسيط في الأزمة الليبية عربيا؛ لأنّ المجتمع الدولي يعمل على اختراق السيادة والمساس بها ويفرض على الشعب الليبي مَن يحكمه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com