رئيس حكومة كردستان العراق يستبعد استقلال الإقليم

رئيس حكومة كردستان العراق يستبعد استقلال الإقليم
WASHINGTON - SEPTEMBER 13: Qubad Talabany, representative of the Kurdistan regional government of Iraq to the United States and son of Iraqi President Jalal Talabani, testifies before the U.S. House Subcommittee on National Security, Emerging Threats and International Relations on Capitol Hill September 13, 2006 in Washington, DC. The Kurdish representative testified during the hearing titled "What Will It Take To Achieve National Reconciliation?" which focused on the problems Iraqis currently face, including the possiblity of civil war leading to the breakup of the country. (Photo by Chip Somodevilla/Getty Images)

المصدر: بغداد - إرم نيوز

اعتبر نائب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق أن استقلال الإقليم في الظروف الراهنة أمراً لا يمكن حصوله، لعدم امتلاكه جيشاً وطنياً موحداً واقتصاداً قوياً بالإضافة إلى فجوات كبيرة بين الأطراف.

وقال نائب رئيس حكومة الإقليم قوباد الطالباني خلال كلمة ألقاها في مؤتمر السليمانية الدولي حول (القضايا القومية) إن قضية استقلال الشعب الكردي ليست محل المزايدات السياسية، وهناك تساؤلات كثيرة تطرح حول قضية الاستقلال خاصة، والإقليم لايملك اقتصادا قويا وجيشا وطنيا موحدا وأن هناك شرخا كبيرا بين الأطراف.

وأشار إلى أن الاستقلال حق من الحقوق القومية للشعب الكردي لكنه يتطلب توفير وتهيئة الأجواء المناسبة داخلياً وخارجياً، كما أكد طالباني أنه ”من غير الممكن ادعاء الاستقالالية في حين تفوح رائحة الإدارتين من أعالي المستويات السياسية في الإقليم، ناهيك عن إخفاق الإدارة في توحيد السيطرة بين السليمانية وأربيل حتى الآن“.

كما لفت طالباني إلى أن الشعب الكردي مازال في بداية المشوار في كسب الأصوات الدولية لذلك لايمكن حرق ورقة قضية الاستقلال أو المغامرة بها في الوقت الراهن، حسب قوله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com