الأمم المتحدة تطالب بوقف قصف المواقع المدنية في سوريا

الأمم المتحدة تطالب بوقف قصف المواقع المدنية في سوريا

المصدر: جنيف – إرم نيوز

طالب لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة، الدول التي تدعم عملية السلام في سوريا، العمل على وقف جرائم الحرب في البلاد، ومنع الأطراف المتحاربة من مهاجمة أهداف غير مشروعة مثل المستشفيات وغيرها من المواقع المدنية.

وقالت اللجنة في بيان صدر عنها الأربعاء إن ”الضربات الجوية والقصف وإطلاق الصواريخ، كانت تحدث بشكل مستمر في الهجمات الأخيرة على المناطق المدنية“.

وأضافت اللجنة في بيانها أن ”القانون الدولي يتطلب أن تميز كل أطراف الصراع بين الأهداف المشروعة وغير المشروعة،  لكن تم تجاهل هذا التمييز وكانت بعض الهجمات الأخيرة جرائم حرب“.

لكن بيان الأمم المتحدة، لم يوجه  لوما صريحا لطرف ما فيما يتعلق بالهجمات على المدنيين، لكن القوات الحكومية السورية وحليفتها روسيا هما فقط من تستخدمان الطائرات الحربية في الصراع.

الأمر الذي لفت إليه مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين الأسبوع الماضي، بأن التقارير الأولية تفيد بأن طائرات الحكومة السورية مسؤولة عن هجوم على مخيم للاجئين في محافظة أدلب، وأسفر عن مقتل 30 شخصا.

واستشهد البيان بهجوم على مستشفى القدس في محافظة حلب يوم 27 نيسان/أبريل، وهجمات أخرى على منشآت طبية قريبة وضربات جوية لأسواق ومخابز ومحطة مياه بالإضافة إلى هجوم وقع يوم الخامس من أيار/مايو على مخيم للاجئين في أدلب.

يشار إلى أن كل هذه الهجمات التي استهدفت مواقع مدنية، وقعت بعد انهيار اتفاق لوقف الأعمال القتالية استمر شهرين، وأبرم بوساطة من روسيا والولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة