فوز قائمة ”البيارتة“ المدعومة من الحريري بالانتخابات البلدية في بيروت

فوز قائمة ”البيارتة“ المدعومة من الحريري بالانتخابات البلدية في بيروت

المصدر: بيروت- إرم نيوز

 

أعلن تيار المستقبل اللبناني، بزعامة سعد الحريري، الأحد، فوز قائمة  ”البيارتة“ المدعومة من الأخير بالانتخابات البلدية في العاصمة بيروت، وذلك في نتائج غير نهائية وغير رسمية.

وأُغلقت في السابعة من مساء الأحد، بالتوقيت المحلي (16:00 ت.غ)، صناديق الاقتراع في المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية والاختيارية (المخاتير) في محافظات بيروت، والبقاع، وبعلبك الهرمل، بعد أن تم فتحها بالمحافظات الثلاث في السابعة صباحا (4:00 ت.غ).

وقالت ‏غرفة العمليات لتيار المستقبل، في بيان لها، إن ”النتائج الأولية تظهر فوز لائحة البيارتة بالكامل“.

من جانبه قال ‏الحريري في تصريح صحفي، من منزله أن ”النتائج لصالح لائحة البيارتة، وابتداء من غد سنبدأ العمل لصالح بيروت“.

بدوره، كتب وزير البيئة محمد المشنوق، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، ‏أن لائحة ”البيارتة“ فازت ”بالكامل والمطلوب من اللوائح الأخرى أن تكون بلدية ظلّ ووسيلة ضغط لإنماء بيروت“.

وتظل تلك النتائج المعلنة غير نهائية وغير رسمية، كما لم يعرف بعد بقية النتائج وموقف المرشحين والقوائم الأخرى في بيروت والمحافظتين الأخريين، فمن المقرر أن تعلن النتائج النهائية اليوم الإثنين.

وكانت ”لائحة بيروت مدينتي“، أبرز اللوائح المنافسة للحريري في الانتخابات، وهي مشكلة من فنانين وشخصيات من المجتمع المدني ونشطاء.

وبحسب مصادر مطلعة، بلغت نسبة المشاركة في محافظة بيروت 20.14%، في حين بلغت في البقاع 49.02% وتجاوزت في بعلبك 40%. 

وبلغ عدد الناخبين في محافظة بيروت، 467 ألفا و21 ناخبا، ومن المقرر أن ينتخبوا 24 عضوا في مجلس البلدية، من أصل 95 مرشحا بينهم 19 سيدة، إلى جانب انتخاب 108 مخاتير من أصل 211 مرشحا بينهم 8 سيدات.

وشهدت الكثير من مراكز الاقتراع في محافظة بيروت إقبالا ضعيفا من قبل الناخبين، في حين شهد عدد قليل من المراكز مشادات بين مندوبي المرشحين، عملت القوى الأمن على تطويقها وحلها على الفور.

كما بلغ عدد الناخبين في البقاع 610 آلاف و415 ناخبا، وفي بعلبك الهرمل، بلغ 303 آلاف و102 ناخب لاختيار 58 مجلسا بلديا، بعد فوز 16 بلدية بالتزكية، وانتخاب 203 مخاتير بعد فوز 72 مختاراً بالتزكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com