أخبار

اتفاق أمريكي روسي على توسيع الهدنة في سوريا لتشمل حلب
تاريخ النشر: 04 مايو 2016 17:19 GMT
تاريخ التحديث: 04 مايو 2016 18:26 GMT

اتفاق أمريكي روسي على توسيع الهدنة في سوريا لتشمل حلب

أفادت الوكالة إن المسؤولين الأمريكيين قالوا إنه تم التوصل إلى الاتفاق في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

+A -A
المصدر: واشنطن - إرم نيوز

اتفقت روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، على أن يتم إدراج مدينة حلب السورية في اتفاق وقف إطلاق النار المعمول به في بعض المناطق في سوريا حالياً.

وذكرت الخارجية الامريكية أن واشنطن وموسكو اتفقتا بالفعل على توسيع الهدنة لتشمل حلب، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تتوقع أن تضغط موسكو على الأسد للالتزام بالترتيب الجديد.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان له: ”من المهم للغاية أن تضاعف روسيا جهودها للضغط على الرئيس السوري بشار الأسد للالتزام بالترتيبات الجديدة، بينما ستقوم الولايات المتحدة بدورها مع فصائل المعارضة السورية“.

وأضاف: ”لا يزال هدفنا مثلما كان دائماً هو التوصل لاتفاق واحد لوقف الأعمال القتالية يغطي سوريا كلها- وليس سلسلة من اتفاقات الهدنة المحلية“.

وكانت وكالة ”أسوشيتد برس“ للأنباء، قد كشفت، اليوم الأربعاء، أنه جرى التوصل إلى اتفاق مع روسيا على توسيع نطاق وقف إطلاق النار في سوريا ليشمل مدينة حلب المحاصرة.

وأفادت الوكالة إن المسؤولين الأمريكيين قالوا إنه تم التوصل إلى الاتفاق في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، وسيعلن في وقت لاحق اليوم.

وتابع تونر قائلاً: ”إنه منذ بدء سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا ”شهدنا تراجعا في العنف بوجه عام في تلك المناطق رغم ورود تقارير عن استمرار القتال في بعض المواقع“.

وشهدت حلب أسوأ تصعيد في القتال خلال الأيام الماضية في تطور يقوض أول اتفاق هدنة كبير في الحرب الدائرة منذ 5 سنوات توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا وبدأ سريانه في فبراير شباط الماضي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك