الصدر يدعو لتظاهرة مليونية لإجبار البرلمان العراقي على إقرار الحكومة – إرم نيوز‬‎

الصدر يدعو لتظاهرة مليونية لإجبار البرلمان العراقي على إقرار الحكومة

الصدر يدعو لتظاهرة مليونية لإجبار البرلمان العراقي على إقرار الحكومة

المصدر: محمد وذاح - إرم نيوز

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم السبت، أتباعه الى تنظيم تظاهرة مليونية الاثنين المقبل، للضغط على البرلمان العراقي من اجل التصويت على الكابينة الوزارية الجديدة ”التكنوقراط“.

وقال الصدر في بيان حصلت ”إرم نيوز“ على نسخة منه، إن ”هناك أطراف سياسية لا تريد انعقاد جلسة البرلمان من جهة ولا تريد الوصول إلى عدد المطلوب من أصوات النواب لكي نصل إلى الإصلاحات الشعبية المطلوبة“.

وأكد الصدر لأتباعه أن ”التظاهر يوم الاثنين المقبل بمظاهرة مليونية، سترعبهم وستجعل منهم مضطرين لعقد جلسة البرلمان والتصويت بكامل الشفافية والحرية على الإصلاحات، ليعلم الشعب من يصوت ومن يحجم من خلال الجلسة العلنية“.

تحذيرات من الأزمات

من جهته، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم السبت، أن البرلمان سيستأنف جلساته الأسبوع الجاري، لمناقشة التشكيلة الوزارية المقترحة من قبل رئيس الحكومة حيدر العبادي، دون تحديد يوم بعينه لانعقاد المجلس.

وأضاف الجبوري في كلمة له خلال الملتقى الثالث ليوم الكتاب العالمي في بغداد، ”مجلس النواب سيستأنف عمله هذا الأسبوع لاستقبال التشكيلة الوزارية“.

وشدد على أن حل الأزمة ”يكمن في تصويت البرلمان خلال الأيام المقبلة على الكابينة الحكومية العابرة للانتماءات الطائفية“، دون مزيد من التفاصيل عن تلك الكابينة الوزارية الجديدة.

وحذر الجبوري، من الأزمة الحالية قائلا: ”خطر دوام الأزمات يؤدي إلى تفكيك العراق، كما أن المحاصصة يوماً بعد آخر تهدد منظومة الدولة بالتفكك والانهيار“، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الأزمة السياسية في العراق ”طارئة وستنتهي قريبا“.

يشار إلى أن مجلس النواب العراقي فشل الأسبوعين الماضيين في عقد جلسة وفق النصاب القانوني الذي يتجاوز ثلثي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 327 نائباً، على الرغم من المبادرة التي طرحها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لحلة الأزمة السياسية وتحقيق الإصلاح الحكومي.

فيما أرجئ رئيس البرلمان العراقي المؤقت، عدنان الجنابي، عقد جلسة مجلس النواب إلى يوم الاثنين المقبل لمناقشة التصويت على إقالة رئيس البرلمان سليم الجبوري ونائبيه ومنح الثقة للحكومة الجديدة التي سيقدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com