انطلاق أكبر مناورات بحرية بالعالم لتأمين مياه الشرق الأوسط – إرم نيوز‬‎

انطلاق أكبر مناورات بحرية بالعالم لتأمين مياه الشرق الأوسط

انطلاق أكبر مناورات بحرية بالعالم لتأمين مياه  الشرق الأوسط

المصدر: المنامة- إرم نيوز

وسط تزايد المخاوف من مساعي الجماعات الإرهابية لاستهداف ممرات الملاحة البحرية، تدخل أكبر مناورات بحرية في العالم للتدريب على إزالة الألغام مرحلتها التشغيلية اليوم الأحد، حيث تغطي معظم خطوط الملاحة البحرية في الشرق الأوسط.

وتشارك نحو 33 دولة في التدريب الدولي على إزالة الألغام لعام .2016 وفي عام 2014 شاركت 44 دولة في التدريبات، ولكن وفقا لمسؤولين بالبحرية الأمريكية فإن أعداد المشاركين في عام 2014 يعكس بعض الدول التي شاركت بصفة مراقب، في حين أن عدد هذا العام هو للدول المشاركة بالفعل في التدريب وهو أكبر من مثيله في .2014

ومن المتوقع أن تنتهي التدريبات بحلول 26 نيسان/أبريل الجاري.

وقال نائب الأدميرال البحري كيفن م. دونيغان قائد الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين، خلال مؤتمر صحفي السبت، إن التدريب الممتد لثلاثة أسابيع- والذي تقوده الولايات المتحدة كل عامين- ذو طبيعة دفاعية وليس موجها ضد أية دولة بعينها.

وأضاف أن ”الموضوع الأساسي في هذه العملية هو جمع الدول التي لديها القدرات، في المكان والوقت الصحيحين، للتخفيف من الخطر وتخطيه حال وجوده“.

وأشار نائب الأدميرال البحري إلى أن أحد الأهداف الرئيسية لهذه المناورات هو منع اختلال التدفق الحر للتجارة في الممرات البحرية في المنطقة، حيث لم يمتد الصراع في سوريا  والعراق وأفغانستان واليمن، إلى المحيطات حولها حتى الآن.

وأعرب عن قلقه من أن الجماعات الإرهابية قد تسعى لاستهداف الممرات البحرية مع استمرار الصراعات في المنطقة، مشيرا إلى الصراع في اليمن كمصدر قلق خاص.

ومن جانبه أشار قائد القوات البحرية الملكية البريطانية في منطقة الشرق الأوسط، الكومودور ويل واريندر، الذي شارك هو الآخر في المؤتمر الصحفي ،إلى أن الشبكات الإرهابية الكبرى على بينة بالأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للممرات التجارية البحرية في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com