وسط تقدم ميداني.. المعارضة السورية تتمسك ببحث الانتقال السياسي – إرم نيوز‬‎

وسط تقدم ميداني.. المعارضة السورية تتمسك ببحث الانتقال السياسي

وسط تقدم ميداني.. المعارضة السورية تتمسك ببحث الانتقال السياسي

المصدر: دمشق - إرم نيوز

جددت الهيئة العليا التفاوضية، التابعة للمعارضة السورية، تأكيدها على ضرورة أن ترتكز الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف، على بحث الانتقال السياسي، وسط تطور ميداني تمثل بانتزاع فصائل المعارضة السيطرة على سبع قرى جديدة شمال شرق بلدة ‫الراعي في ريف ‫‏حلب.

وقال المتحدث الرسمي باسم وفد الهيئة، في تصريح صحافي، إنه ”على النظام أن يفهم أن المباحثات سترتكز على الانتقال السياسي“، مشددًا على أنه مشددة على أنه ”لا يمكن حل الأزمة إذا استمر بشار الأسد في السلطة“.

من جانبه، اتهم النائب السابق لرئيس الائتلاف الوطني السوري، هشام مروة، النظام السوري، بـ“محاولة الالتفاف على مطالب الانتقال السياسي عبر خلق تعريفات مختلفة تفقده مغزاه ومعناه الحقيقيين“.

وقال مروة إن ”كلًا من النظام السوري والمسؤولين الروس، يحاولون تجميل الطروحات، متجاوزين موضوع الانتقال السياسي ومصير الأسد للتهرب من الاستحقاقات المفروضة عليهم لتطبيق القرارات الدولية، وذلك من خلال تقديم مشاريع جديدة تلغي المشاريع السابقة“.

وأكد مروة أن ”المعارضة لا تزال مستمرة في مشاركتها بالمفاوضات رغم عدم التقيد ببنود اتفاق وقف إطلاق النار“، مضيفًا أن ”النظام يحاول استغلال الوقت من خلال عدم تطبيق القرارات، وتوسيع دائرة سيطرته ميدانيًا رغم الهدنة، كي تصبح الأمور لصالحه ويستغلها في المفاوضات“.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، أعلن موعدًا جديدًا للمفاوضات في 13  نيسان/ أبريل الجاري.

ميدانيًا، ذكرت مصادر محلية، اليوم السبت، أن فصائل المعارضة السورية انتزعت السيطرة على سبع قرى جديدة شمال شرق بلدة ‫الراعي في ريف ‫‏حلب.

وأضافت المصادر أن مسلحي المعارضة باتوا على بعد 20 كيلو مترًا من مدينة ”الباب“ أكبر معاقل تنظيم داعش في حلب وريفها.

وفي سياق متصل، قتل قيادي مصري بارز في جبهة النصرة، جراء غارة جوية أمريكية من طائرة بدون طيار، في أحدث هجمة من نوعها في سوريا، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر المرصد أن رفاعي أحمد طه، قتل في غارة جوية، الثلاثاء الماضي، في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية، ماثيو ألين، إن بلاده وجهت ضربة لمركبة قتل فيها عدد من مسلحي القاعدة، مضيفًا أن المسؤولين ل“ازالوا يقيّمون الضربة“.

وأضاف ألين ”أستطيع أن أؤكد بأن الولايات المتحدة ضربت مركبة فقتل عدة أفراد من جبهة النصرة، ولا نزال نجري تقييمًا لهذه الضربة“.

وأكدت جبهة النصرة، مقتل أبو فراس السوري -وهو رمز بارز في الجماعة- في غارة جوية أمريكية وقعت أيضًا في محافظة إدلب، الأحد الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com