رغم انتقادات الأهالي.. ”عصائب أهل الحق“ تشارك في معركة الموصل – إرم نيوز‬‎

رغم انتقادات الأهالي.. ”عصائب أهل الحق“ تشارك في معركة الموصل

رغم انتقادات الأهالي.. ”عصائب أهل الحق“ تشارك في معركة الموصل

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أعلنت مليشيات ”عصائب أهل الحق“ الشيعية اليوم الخميس، أنها ستنضم إلى القوات الحكومية التي تتأهب لمقاتلة تنظيم داعش من أجل استرداد مدينة الموصل، رغم مخاوف الأهالي من قيام الفصائل بأعمال عنف بدوافع طائفية.

وشهد الهجوم المنتظر للقوات الحكومية من أجل استعادة الموصل أكبر مدن شمال العراق بعد عامين من سقوطها في أيدي مقاتلي التنظيم بداية متعثرة الأمر الذي أثار شكوكا في قدرة الجيش على أداء هذه المهمة دون المزيد من الدعم البري.

وقال متحدث باسم عصائب أهل الحق وهي من أقوى الفصائل المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي، إن الحملة ستتطلب مشاركة قوات الحشد المكون في معظمه من فصائل شيعية.

وقال المتحدث جواد الطليباوي في مقابلة صحفية،“محافظة نينوى هي المعقل الرئيس لعصابات داعش لذلك نعتقد أن معركة تحرير الموصل ستكون معركة عسكرية ضخمة ومعقدة وصعبة“.

وأضاف ”نعتقد أن معركة تحرير الموصل ستدخل في أساليب حرب العصابات وحرب المناطق المبنية والحقيقة أن هذا الأسلوب لا يجيده إلا مقاتلو الحشد الشعبي المقاوم وتبتعد عنه الجيوش النظامية العالمية لخطورته. فهي حرب شوارع خطرة جدا وهناك احتمال أن تكون القوات تقاتل من بيت إلى بيت و من غرفة إلى غرفة“.

ويأتي هذا الإعلان رغم اعتراضات من بعض السياسيين، الذي يخشون أن يؤدي ذلك إلى عنف طائفي في المدينة ذات الغالبية السنية.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري دعا في مقال نشر بصحيفة نيويورك تايمز يوم 27 مارس آذار إلى إبقاء قوات الحشد الشعبي خارج الموصل عاصمة محافظة نينوى.

وقال جبوري، إن مقاتلي الحشد الشعبي دمروا منازل ومساجد السنة ونفذوا عمليات قتل انتقامية في قرى استعادوها من التنظيم ومنعوا السكان من العودة لديارهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com