البيشمركة : القوات العراقية فشلت في إحراز أي تقدم في نينوى

البيشمركة : القوات العراقية فشلت في إحراز أي تقدم في نينوى

المصدر: أربيل – إرم نيوز

 عبر الأمين العام لوزارة البيشمركة في إقليم شمال العراق، جبار ياور عن قلقه جراء إخفاق الجيش العراقي من احراز أي تقدم في العمليات العسكرية لتحرير نينوى من سيطرة داعش، مبينًا أنه تكبد خسائر بشرية ومادية دون أي تقدم ملحوظ.

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة الأناضول، حول العمليات العسكرية لتحرير مناطق محافظة نينوى التي بدأت قبل 13 يومًا في محور مخمور جنوب شرق الموصل قال ياور، ”نحن قلقون من نتائج العمليات العسكرية في محور مخمور التي أخفقت في تحقق الأهداف التي خطط لها وكان  الأمل أن تكون قاعدة للانطلاق نحو تحرير باقي مناطق محافظة نينوى“.

 وأكد ياور على ”أهمية تحرير مدينة الموصل وجميع مناطق محافظة نينوى الخاضعة لسيطرة داعش كونها تشكل صمام الأمان بالنسبة لإقليم شمال العراق وبتحريرها يعم الأمن والاستقرار في الإقليم ولا يبقى أي تهديد على أمن الإقليم“.

 وأوضح ياور، أن ”قوات البيشمركة هي جزء من التحالف الدولي لمحاربة داعش، وقرار مشاركتها في عمليات تحرير الموصل محسوم منذ فترة“، مشددًا على ”ضرورة التخطيط للعملية وتوقيتها ومناقشة وضع الموصل ما بعد التحرير ومستقبل محافظة نينوى بشكل عام“.

وبدأ الجيش العراقي الخميس الماضي عملية جديدة لتحرير محافظة نينوى، من سيطرة تنظيم  داعش الذي استولى على معظم أراضي المحافظة في يونيو/ حزيران 2014، بمشاركة قوات البيشمركة الكردية، ومقاتلي العشائر السنية، بهدف استعادة المناطق الواقعة جنوب الموصل من التنظيم، قبل شن هجوم أوسع لاستعادة المدينة لاحقًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com