إسرائيل توقف رسميا إدخال الإسمنت لقطاع غزة – إرم نيوز‬‎

إسرائيل توقف رسميا إدخال الإسمنت لقطاع غزة

إسرائيل توقف رسميا إدخال الإسمنت لقطاع غزة

المصدر: غزة - إرم نيوز

قررت السلطات الإسرائيلية اليوم الأحد وقف إدخال الإسمنت إلى قطاع غزة، حسب ما أفاد مسؤول فلسطيني دون ذكر أي أسباب لهذا القرار.

وقال رائد فتوح رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة، إن السلطات الإسرائيلية أوقفت بشكل رسمي وكلي إدخال ”الإسمنت“ لقطاع غزة المحاصر. 

وأوضح فتوح أن ”السلطات الإسرائيلية أبلغتهم بقرار منع إدخال كميات من الإسمنت إلى غزة بدءاً من اليوم الأحد، دون إبداء أي أسباب، لافتا إلى أن القرار الإسرائيلي، لا يشمل الإسمنت الخاص (كميات محدودة) بمشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)“. 

ولم تعقب السلطات الإسرائيلية رسميا على هذه التصريحات، غير أن مواقع عبرية نقلت عن مسؤولين قولهم، إن حركة حماس التي تتولى مقاليد الحكم في غزة، تستولى على كميات الإسمنت. 

وحذرت مسؤولون في غزة من تداعيات القرار على تأخير عملية إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة، مؤكدين أن الكميات التي تدخل إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري لا تلبي الحد الأدنى من احتياجات سكان القطاع. 

ويعاني قطاع غزة من نقص حادّ في مواد البناء، التي تقيّد إسرائيل إدخالها منذ 8 سنوات، وناشد المسؤولون الأمم المتّحدة، وكافة المؤسسات الدولية من أجل الضّغط على إسرائيل للتراجع عن هذا القرار. 

Palestinian workers carry bags of cement as Palestinians, whose houses were partially damaged by what witnesses said was Israeli shelling during the most recent conflict between Israel and Hama

ويشمل الاتّفاق الخاصّ بتوريد موادّ البناء إلى قطاع غزّة، بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة آليّة لمراقبة ضمان عدم استخدام موادّ البناء التي سيتمّ توريدها لأغراض أخرى عدا عمليّة الإعمار، في إشارة لاتّهامات إسرائيليّة لفصائل فلسطينيّة باستخدام موادّ البناء في تشييد الأنفاق. 

وشنّت إسرائيل حرباً على قطاع غزة، في السابع من يوليو/ تموز 2014، أسفرت عن هدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، فيما بلغ عدد المنازل المهدمة جزئيًّا 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن. 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com