مطالب بتعديل الدستور الموريتاني بشكل يسمح للرئيس بفترة رئاسية ثالثة

مطالب بتعديل الدستور الموريتاني بشكل يسمح للرئيس بفترة رئاسية ثالثة

المصدر: نواكشوط- إرم نيوز

قال وزير العلاقات مع البرلمان الموريتاني الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد الأمين ولد الشيخ، إن تصريحات وزيرين في الحكومة يطالبان فيها بتعديل الدستور الموريتاني بما يسمح للرئيس بالترشح لفترة رئاسية ثالثة واقعية ومن حقهم الطبيعي.

وطالب وزيرا المالية والاقتصاد والعدل، خلال جلسات للبرلمان، بتغيير الدستور بحيث يتمكن الرئيس محمد ولد عبد العزيز من الحصول على فترة رئاسية ثالثة عند انتهاء فترته الحالية في 2019.

وأوضح الوزير، في تصريح صحفي نشر اليوم الأربعاء في نواكشوط  إن ”وزيري العدل والمالية تحدثا عن أن الرئيس يستحق ثلاث أو أربع مأموريات“.

وأضاف ولد الشيخ، أن ما تحدث عنه الوزيران ”يمثل قناعة شخصية لديهما، بل هو قناعة أيضًا ومطلب لدى فئات واسعة من الشعب الموريتاني“.

وقال إن ”إرادة الشعب فوق الدستور“، مؤكدًا أن طلب تغيير الدستور ليس من الممنوعات وللوزراء الحق في أن يطالبوا بتغييره.

وتظاهر العشرات من شباب المعارضة في نواكشوط ضد أي تعديل للدستور يسمح بتجاوز عدد الفترات الرئاسية المسموح بها بنص الدستور لفترتين، بينما دعا النائب الإسلامي محمد غلام ولد الحاج الشيخ وزير العدل إلى تقديم استقالته بسبب ما سماه النائب ”استحالة المساس بالدستور“ .

وتبلغ مدة الفترة الرئاسية خمس سنوات قابلة للتمديد مرة واحدة .

وكان الرئيس الموريتاني، قال في تصريحات سابقة، إنه لن يقوم بأي خطوة لتغيير مواد الدستور المتعلقة بتحديد عدد الفترات الرئاسية.

لكن مراقبين يرون أن البرلمان والمطالب الشعبية يمكن أن تكون طريقة لتغيير الدستور عبر استفتاء شعبي أو تحت قبة البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com