”الساحل والصحراء“ يعتمد ورقة للتعاون ضد الإرهاب

”الساحل والصحراء“ يعتمد ورقة للتعاون ضد الإرهاب

المصدر: شوقي عصام- إرم نيوز

اعتمد المؤتمر الخامس لوزراء دفاع دول تجمع ”الساحل والصحراء“ الذي انعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية، بمشاركة وزراء دفاع ورؤساء وفود 27 دولة أفريقية، ورقة مصرية للتعاون الاستخباراتي بين الدول الأعضاء في مواجهة الإرهاب.

وتناولت الورقة المصرية، التبادل المعلوماتي بين الأجهزة الاستخباراتية لتلك الدول حول حجم وقدرات ومناطق انتشار الجماعات الإرهابية، ونشاط العناصر، وحركة تنقلها بين الدول، بجانب مصادر تمويلها وتسليحها، ومخططات تنفيذ العمليات الإرهابية وسبل إحباطها.

 ووضعت الورقة أسلوب عمل يقتضي بضرورة تعزيز إجراءات مكافحة التهريب بكافة أشكاله وتبادل الخبرات فى مكافحة الإرهاب، وتكثيف الإجراءات المتعلقه بالرقابة على التحويلات البنكية وجمع التبرعات لأغراض مشبوهة وعمليات غسيل الأموال وتبادل المعلومات والخبرات حول ذلك.

 واعتمدت الورقة على تحركات مشتركة بين دول التجمع لتجفيف مصادر التمويل والتسليح للجماعات الإرهابية، ببناء قدرات الكوادر المدنية المعنية بمكافحة الإرهاب  في هذا الصدد، من خلال تأسيس مركز إقليمى لمكافحة الإرهاب من بين مهامه تدريب الكوادر في كافة المجالات.

وطالبت الورقة بإعداد برامج لمكافحة عمليات تجنيد الشباب واستقطابهم من جانب الجماعات الإرهابية، وإدماج العناصر الارهابية التائبة واستيعابهم في المجتمع والتعاون القانوني والقضائي في مكافحة الإرهاب وجمع الأسلحة غير المرخصة.

 وأكدت ورقة التعاون الاستخباراتي التي اعتمدت على تعزيز سلطة الدولة على كافة أراضيها ومنع قيام كيانات تحاول أن تكون بديلا للشرعية، و التنسيق والتعاون الإقليمي والدولي بين الدول الأعضاء لمكافحة الإرهاب من خلال إنشاء مركز لمكافحة الإرهاب الإقليمي بدول التجمع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com