روحاني: غموض في اتفاق وقف إطلاق النار بسوريا

روحاني: غموض في اتفاق وقف إطلاق النار بسوريا

المصدر: أحمد الساعدي- إرم نيوز

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن غموضا يوجد في اتفاق وقف إطلاق النار بسوريا المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ منتصف الجمعة، فيما أشاد بدور الجيش الروسي في سوريا.

وأضاف روحاني في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، أنه ”بلا شك، أرغمت الغارات الروسية الفعّالة والعملية العسكرية البرية للجيش، الإرهابيين ومن يحميهم على الجلوس حول طاولة المفاوضات وإدراك أن العمل العسكري لا يخدم مصالح أي أحد في سوريا“.

وأشار الرئيس الإيراني إلى وجود ”غموض وثغرات عديدة في الاتفاق“، داعيا إلى ضرورة إزالتها لـ ”تبديد الهواجس“، على حد تعبيره.

وحذر من أن يتحول قرار وقف إطلاق النار إلى ”فرصة للإرهابيين لالتقاط أنفاسهم وتلقي الدعم المالي والتسليحي من جديد“.

وحث روحاني على ضرورة الاستفادة من قرار وقف إطلاق النار لإيصال المساعدات الإنسانية إلى السوريين، مضيفا أن ”كيفية الإشراف على وقف إطلاق النار يجب أن تكون واضحة، وأن يتم إيلاء اهتمام خاص بمراقبة الحدود السورية بشكل دقيق لمنع تنقل الإرهابيين وإرسال الدعم المالي والتسليحي للجماعات الإرهابية“.

من جانبه قدم الرئيس الروسي في مستهل  الاتصال الهاتفي ايضاحات حول تفاصيل المفاوضات التي تمت حول وقف اطلاق النار في سوريا.

وقال ”إن العلاقات بين إيران وروسيا بنيت على أساس الثقة البناءة والمتبادلة وإننا في هذا الإطار بحاجة إلى التنسيق والتعاون الوطيد مع بعضنا البعض بشأن القضية السورية“.

وبين بوتين أن ”الإشراف على وقف إطلاق النار بصورة دقيقة ومراقبة الحدود أمر ضروري“، داعيا إلى ”الحيلولة دون دخول الإرهابيين ونقل الأسلحة والدعم المالي واللوجستي إلى الارهابيين عن طريق مراقبة الحدود السورية“، في إشارة إلى مسلحي المعارضة.

وقال بوتين خلال المحادثة مع روحاني إن ”مكافحه إرهابيي داعش وجبهة النصرة وسائر الجماعات الإرهابية ستستمر بكل تأكيد“، منوها إلى أن ”تنظيم عملية تقديم المساعدات إلى المشردين السوريين يجب ألاّ تمس سيادة ووحدة أراضي سوريا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com