رئيس وزراء العراق يدعو لتغيير وزاري كبير – إرم نيوز‬‎

رئيس وزراء العراق يدعو لتغيير وزاري كبير

رئيس وزراء العراق يدعو لتغيير وزاري كبير

المصدر: إرم نيوز- بغداد - محمد وذاح

دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مساء الثلاثاء، إلى تعديل وزاري كبير ضمن  جملة إصلاحات، لتلافي الأزمة المالية والاقتصادية التي تواجه البلاد بسبب تراجع أسعار النفط، طالبا من البرلمان العراقي  ترشيح وزراء جدد مهنيين ومستقلين.

وقال العبادي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، إن “العراق واجه أزمة مالية كبيرة بسبب تراجع أسعار النفط لكننا استطعنا أن نعبر ببلدنا بعد عام ونصف العام من انهيار وشيك في كل المقاييس واستطعنا أن نؤمن ميزانية تقشفية للعام 2016 لتلافي الضغط المالية جراء الاقتراض من البنك الدولي”.

وأضاف: “أدعو ومن منطلق المسؤولية مجلس النوّاب العراقي إلى ترشيح وزراء جدد مهنيين ومستقلين ويمتلكون الكفاءة من الأكاديميين وأساتذة الجامعات ورجال الاقتصاد للخروج بالعراق من أزمته الحالية”، مؤكداً “أننا نمتلك رؤية واضحة ستجعلنا نتجاوز هذه المرحلة والمحنة”.

وأشار العبادي إلى أنه “منذ تولينا بالمسؤولية وضعنا أهدافا أساسية للإصلاح، وكان طموحنا أن تتضافر جهود جميع السياسيين معنا، إلا أن ذلك لم يتحقق”.

وكشف رئيس الوزراء العراقي عن “الانتهاء من إعداد دراسة شاملة لهيكلية الوزارات العراقية”، لافتاً إلى أنه “ستلغى الحلقات الزائدة كي تنصرف الدولة لعملها الحقيقي”.

ويواجه العراق أضخم عجز مالي في موازنته السنوية بنحو 76 تريليون دينار، وبما يعادل أكثر من 60 مليار دولار، بسبب تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وتوقف الإنتاج في آبار نينوى وصلاح الدين وكركوك، وسيطرة “داعش” على كمية من هذا الإنتاج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com