محاكمة جندي أمريكي سابق بتهمة مساندة داعش
محاكمة جندي أمريكي سابق بتهمة مساندة داعشمحاكمة جندي أمريكي سابق بتهمة مساندة داعش

محاكمة جندي أمريكي سابق بتهمة مساندة داعش

نيويورك - سيصبح جندي سابق بسلاح الجو الأمريكي متهم بمحاولة السفر إلى سوريا للانضمام لداعش أول شخص في الولايات المتحدة يحاكم في اتهامات بمحاولة دعم التنظيم.

ومن المتوقع توزيع استطلاعات اليوم الثلاثاء للمجموعة الأولى من 500 عضو محتمل في هيئة محلفين في بروكلين في نيويورك في محاكمة تيرود بيو (48 عاما) وهو من سكان نيوجيرزي ومتهم بمحاولة تقديم دعم مادي لتنظيم داعش.

وأفاد تحليل أعدته رويترز أنه واحد من 80 شخصا اتهموا في قضايا اتحادية تتعلق بالتنظيم منذ عام 2014 وسط حملة من جانب السلطات للتعرف على المؤيدين المحليين المحتملين له.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إنه يجري تحقيقات في الولايات الخمسين تتعلق بأشخاص يشتبه في أنهم مؤيدون لداعش الذي سيطر على أجزاء كبيرة من أراضي العراق وسوريا.

وقال ممثلو الادعاء إن بيو الذي خدم في القوات الجوية من 1986 إلى 1990 وعمل في الفترة الأخيرة في مجال ميكانيك الطائرات التجارية في الكويت اشترى في يناير كانون الثاني 2015 تذكرة سفر بلا عودة من القاهرة إلى اسطنبول. وأضافوا أن هدفه كان عبور الحدود إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم.

وقالوا أيضا إن السلطات التركية أعادته إلى القاهرة حيث وجد المسؤولون بحوزته العديد من الأجهزة الالكترونية المدمرة منها هاتف محمول عليه صورة لبندقية آلية.

وذكروا أنه تم ترحيله إلى الولايات المتحدة حيث أبلغ عميلا سريا أنه ذهب إلى تركيا للانضمام لداعش.

وأضاف ممثلو الادعاء أن جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص ببيو يحتوي على تسجلات فيديو دعائية ومسودة خطاب لسيدة تزوجها في مصر في عام 2014 يتعهد فيها باستخدام مهاراته في "تأسيس الدولة الإسلامية والدفاع عنها."

ونفى بيو الاتهامات وقال إنه ذهب إلى تركيا بحثا عن عمل.

وكان بيو قد أثار انتباه السلطات في عام 2001 عندما أبلغ زميلا له بالعمل مكتب التحقيقات الاتحادي بأنه "تعاطف مع أسامة بن لادن وشعر أن هجمات عام 1998 على السفارات الأمريكية مبررة وأبدى مشاعر مناهضة لأمريكا" وفقا لوثائق بالمحكمة.

وقال ممثلو الادعاء إن شخصا أبلغ مكتب التحقيقات الاتحادي في عام 2002 بأن بيو أبدى اهتمامه بالسفر للقتال في الشيشان.

وقالوا إنه ذهب رغم ذلك للعمل في العراق كمتعاقد مع الجيش لدى شركة داين كورب انترناشيونال وبعد ذلك عمل في مجال ميكانيكا الطائرات في الشرق الأوسط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com