كردستان.. إنشاء معسكر للجيش العراقي في الإقليم لتحرير الموصل – إرم نيوز‬‎

كردستان.. إنشاء معسكر للجيش العراقي في الإقليم لتحرير الموصل

كردستان.. إنشاء معسكر للجيش العراقي في الإقليم لتحرير الموصل

المصدر: بغداد - محمد كريم

وافق إقليم كردستان على وجود قوة من الجيش العراقي في قضاء مخمور (جنوب الموصل) تعدادها 4500 جندي، بعد الاتفاق مع الحكومة الاتحادية في بغداد، استعداداً لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش.

وقال مقرر لجنة الدفاع بالبرلمان العراقي، شاخوان عبد الله، الاثنين، إن ”مجيء الجيش العراقي لإقليم كردستان تم عبر اتفاق وتنسيق وسيكون وقتياً، وسيتم تسليم القاعدة لقوات البيشمركة حالما تتم استعادة الموصل“.

وأوضح أن ”إنشاء تلك القاعدة كلف نحو 10 ملايين دولار بالتعاون مع الأميركيين، وسيتم تثبيت جنود من الجيش العراقي فيها، عبر كركوك، وبالتنسيق مع إقليم كردستان“، مبيناً أن ”الفرقتين 15 و16 في الجيش العراقي ستشاركان في عملية استعادة الموصل، بالإضافة إلى الشرطة الفيدرالية، وشرطة محافظة نينوى وشرطة الحدود“.

وفي ذات الإطار، أكد وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، اليوم الاثنين، أن ”موعد استعادة مدينة الموصل لن يتجاوز النصف الأول من العام الحالي، عبر التكتيكات والخبرات الجديدة التي حصلت عليها القوات المسلحة العراقية في القتال، وسنفاجِئ داعش باستخدام أنواع جديدة من الأسلحة“.

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر التنظيم الإرهابي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات شاسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما سمّاها ”دولة الخلافة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com