الأردن: قواتنا في السعودية لا علاقة لها بالحرب في سوريا – إرم نيوز‬‎

الأردن: قواتنا في السعودية لا علاقة لها بالحرب في سوريا

الأردن: قواتنا في السعودية لا علاقة لها بالحرب في سوريا

المصدر: عمان – سامي محاسنه

أكدت الحكومة الأردنية وجود قوات عسكرية لها في المملكة العربية السعودية، لأغراض لها علاقة بالتدريبات والتمرينات المشتركة، ولا علاقة لهذه القوات بما أعلن عنه من التجهيز لخوض حروب مقبلة.

وقال مصدر رسمي لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إن القوات المسلحة الأردنية  تجري تمرينات عسكرية مشتركة مع القوات السعودية، وأن التمرينات ليس لها أي ارتباطات، بما يحدث في سوريا.

وأوضح مصدر حكومي رفيع المستوى، أن القوات الأردنية العسكرية موجودة بالفعل بالسعودية لأغراض تدريبية وإجراء تمرينات عسكرية اعتيادية.

وتابع المصدر“ لكن هذه القوات ليست لأغراض لها علاقة بشن حروب على أي دولة“.

الموقف الرسمي الأردني يأتي في سياق الأنباء التي تحدثت عن إمكانية تدخل سعودي عسكري بري في الأزمة السورية، وهو ما تنأى عنه الدبلوماسية الأردنية أو التدخل في أي شأن داخلي لأي دولة مجاورة.

وأكد  مصدر رفيع المستوى، أن التمرينات مستمرة وعلى مدار السنة، لمواجهة نفس الأخطار والمشاكل والأزمات التي تواجه المنطقة وعلى وجه التحديد الأردن والسعودية.

وكانت شبكة التلفزة الأمريكية ”CNN“ كشفت نقلا عن مصادر سعودية مطلعة، عن خطة تدريبية تشمل نحو 150 ألف جندي معظمهم سعوديون، بالإضافة إلى قوات مصرية وسودانية وأردنية داخل السعودية حاليا، تمهيدا للدخول إلى سوريا للقتال ضد داعش عبر الأراضي التركية.

وقالت إن المغرب قام بإرسال قوات إلى جانب تركيا والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر، بالإضافة إلى تعيين السعودية وتركيا قيادة للقوات المشتركة التي ستدخل سوريا من الشمال عبر تركيا.

وبحسب محطة “  CNN “ الأمريكية، فإن القائمة تشمل الدول الآسيوية المشاركة ماليزيا وإندونيسيا وبروناي، التي أسست قيادة مشتركة لم يعلن عنها حتى الآن، ومن المتوقع أن تكون ماليزيا الأولى في إرسال قواتها من هذا الثلاثي، إلى السعودية.

وكانت السعودية قالت سابقا، إن الغارات الجوية وحدها لن تهزم تنظيم داعش، لكنها عادت لمراجعة استراتيجيتها التي من المرجح أن تعرضها في اجتماع حلف شمال الأطلسي المقبل لوزراء الدفاع في العاصمة البلجيكية بروكسل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com