مصر…8 أحزاب تفتح النار على ”دعم مصر“ بسبب الهيئات البرلمانية

مصر…8 أحزاب تفتح النار على ”دعم مصر“ بسبب الهيئات البرلمانية

المصدر: القاهرة- حسن خليل

شهدت اجتماعات اللجنة المكلفة بتعديل اللائحة الداخلية المنظمة للعمل بالبرلمان المصري، مشادات حادة بين الأعضاء، بسبب وجود اقتراح ينص على عدم أحقية الأحزاب في تشكيل هيئة برلمانية، إلا في حالة حصول الحزب على عدد معين من المقاعد، من إجمالي عدد أعضاء البرلمان، البالغ عددهم 569 نائبًا.

وقال مصدر داخل اللجنة، في تصريحات لشبكة إرم الإخبارية، إن الاجتماع الأخير شهد اعتراض أكثر من 12 نائباً على المادة المقترحة، معتبرين إياها بأنها تأتي لتحجيم دور الأحزاب في خلق كيان لها داخل المجلس، وسعي ائتلافات وهيئات برلمانية معينة للاستئثار بالقرار، وتمثيلها في المناصب القيادية عن طريق هيئاتها البرلمانية، وتقليص دور الأحزاب، خاصة الجديدة منها.

وأوضح أن هذا الاقتراح فتح النار على ائتلاف ”دعم مصر“ الذي يقوده اللواء سامح سيف اليزل، وكيل جهاز المخابرات السابق، ويضم قرابة 345 نائبًا، حيث رفض أعضاء الأحزاب التي لم تحصد أكثر من 5 مقاعد بالبرلمان الاعتراف بالائتلاف، باعتباره لم يخض الانتخابات تحت نفس الاسم، ولم يكن حزباً معترفاً به، بلجنة شؤون الأحزاب، في حين يتم تقليص دور أحزاب جديدة خاضت الانتخابات دون تربيطات، في مواجهة المال السياسي.

وذكر المصدر، أن 8 أحزاب، هي السلام الديمقراطي ”5 نواب“، الحركة الوطنية ”4 نواب“، المصري الديمقراطي ”4“، الحرية ”3“، مصر بلدي ”3“، مصر الحديثة ”4“، الإصلاح والتنمية ”1“، والتجمع ”2“، سجلت اعتراضها على المقترح داخل اللجنة، التي يترأسها المستشار بهاء أبو شقة القيادي بحزب الوفد، إلا أن الأمر تم إرجاء مناقشته لعرضه مرة أخرى، خلال اليومين القادمين.

وقال مصدر داخل حزب الحركة الوطنية، الذي يرأسه الفريق أحمد شفيق، إن المقترح يقلل من دور الأحزاب، خاصة أن الجميع يعرف الأجواء التي تمت فيها الانتخابات، ومن ثم الصعوبة التي واجهتها الأحزاب خلال الانتخابات لحصد المقاعد.

وفي ذات الوقت، أكد المصدر، أن قيادات الأحزاب الثمانية سيعقدون اجتماعاً مغلقاً، خلال الساعات القادمة، قبل استئناف جلسات لجنة تعديل اللائحة، لاتخاذ موقف موحد تجاه المقترح، والتصدي له، وخلق كتلة برلمانية تقوم بالتصويت ضد المقترح، حال الاختلاف عليه، وعرضه على كافة النواب في جلسة عامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com