العراق.. نواب سنة يرفضون تشكيل لجنة للحشد الشعبي بالبرلمان – إرم نيوز‬‎

العراق.. نواب سنة يرفضون تشكيل لجنة للحشد الشعبي بالبرلمان

العراق.. نواب سنة يرفضون تشكيل لجنة للحشد الشعبي بالبرلمان

المصدر: بغداد - محمد كريم

رفض تحالف القوى (أكبر كتلة سُنية بالبرلمان العراقي)، الأربعاء، تشكيل لجنة مسؤولة عن قوات الحشد الشعبي في البرلمان بالرغم من وجود لجنة دائمة للأمن والدفاع.

وأوضح القيادي في التحالف، النائب محمد الكربولي في بيان، إن ”موقف اتحاد القوى من دعوات البعض لتشكيل لجنة للحشد الشعبي ينطلق من عدم دستورية الدعوة كون الحشد إلى الآن هو تشكيل حكومي وليس دستوري، لعدم صدور قانون وفقا للدستور من مجلس النواب بذلك“.

وأضاف أنه ”من غير المنطقي القبول بتشكيل لجنة للحشد الشعبي بالرغم من وجود لجنة دائمة للأمن والدفاع البرلمانية تقع على مسؤوليتها تنسيق العمل مع منظومة اﻷمن والدفاع الحكومية ممثلة بوزارتي الداخلية والدفاع“.

ودعا الكربولي إلى ”ضرورة احترام أحكام الدستور، واﻷعراف البرلمانية بعيداً عن المزاجية، واﻷهواء السياسية، والحزبية“، محذراً السياسيين من ”مغبة المتاجرة بدماء وجهود متطوعي الحشد الوطني من أبناء المحافظات، وأبناء العشائر المتصدية للإرهاب“.

وطالب الكربولي رئاسة البرلمان، والقوى السياسية بـ“تذليل العقبات في طريق إقرار قانون الحرس الوطني باعتباره الغطاء القانوني والدستوري الضامن لحقوق متطوعي الحشد الوطني من أبناء المحافظات، وأبناء العشائر المتصدية للإرهاب“.

ويتكون الحشد الشعبي من فصائل مسلحة (شيعية) انخرطت في قتال داعش بعد فتوى المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، بوجوب قتال التنظيم في يونيو/ حزيران عام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com