دبلوماسي ليبي: الاتحاد الإفريقي صحح خطأ تسمية نائب رئيسه

دبلوماسي ليبي: الاتحاد الإفريقي صحح خطأ تسمية نائب رئيسه

المصدر: طرابلس- شبكة إرم الإخبارية

كشف دبلوماسي بوزارة الخارجية الليبية،  إن ”الموقع الرسمي للإتحاد الأفريقي، أدرج بالخطأ اسم رئيس المؤتمر الوطني المنتهية ولايته نوري أبو سهمين، بدلا عن رئيس البرلمان المعترف به دولياً المستشار عقيلة صالح عيسى“.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لشبكة إرم الإخبارية، إن  رئاسة الإتحاد الأفريقي، أكدت أن القائمين على الموقع لم يتعمدوا التسبب بإحراج للسلطات الشرعية في ليبيا، وأنهم سارعوا إلى تصحيح الإسم عبر الخبر الذي نشر على الموقع الرسمي للإتحاد على الأنترنت.

وكان الإتحاد الأفريقي انتخب قبل يومين، رئيس البرلمان عقيلة صالح نائبا ثالثا لرئيس الإتحاد الإفريقي، وجرت عملية الإنتخاب في الثلاثين من يناير الماضي.

وانتخب الرئيس التشادي إدريس ديبي رئيسا للإتحاد الإفريقي خلفا لموغابي رئيس زيمبابوي، كما جرى انتخاب رئيس دولة بنين نائبا أول، ورئيس دولة رواندا نائبا ثانيا، ورئيس دولة زيمبابوي نائبا رابعا.

وسارع المؤتمر الوطني المنتهية ولايته ، إلى محاولة توظيف هذا الخطأ، واعتبار أن الإتحاد الأفريقي يعترف بالمؤتمر وليس البرلمان .

وصرح وزير الدولة لشؤون المؤتمر الوطني أسامة أبو ناجي، أن تعيين الإتحاد الأفريقي لأبو سهمين نائباً للرئيس، هو ”بمثابة الانتصار للقانون، واعترافا صريحا بمؤسسات الدولة الشرعية“، على حد وصفه.

فالوقت الذي سارعت فيه وكالة الأنباء الليبية التابعة للسلطات الموازية في طرابلس، إلى حذف تصريح أبو ناجي، بعد إعلان الإتحاد الأفريقي تصحيح اسم نائب الرئيس الثالث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com