ناشطون عراقيون يشكلون تكتلا سياسياً معارضاً للحكومة

ناشطون عراقيون يشكلون تكتلا سياسياً معارضاً للحكومة

المصدر: بغداد- محمد كريم

كشف ناشطون مدنيون من منظمي التظاهرات، التي شهدتها محافظات وسط وجنوب العراق منذ آب/ أغسطس العام الماضي، عن تشكيل كتلة سياسية معارضة، كبديل عن التظاهرات التي فقدت زخمها.

وقال الناشط في تنسيقية تظاهرات البصرة،  حيدر سلمان في مؤتمر صحافي، إن ”عشرات الناشطين في تنسيقيات التظاهرات من محافظات منها بغداد وذي قار وميسان والمثنى وكربلاء والنجف وديالى والسليمانية، يشاركون في المؤتمر العام للمتظاهرين الذي انطلقت أعماله اليوم ويستمر ليومين“.

وأوضح سلمان،  أن ”المؤتمر يهدف للتباحث بشأن تشكيل كتلة معارضة، تنشط خارج نطاق العملية السياسية اقترحنا لها اسم (الجبهة الشعبية الوطنية للإصلاح)“، مضيفاً أن ”تأسيس كتلة سياسية معارضة، هو البديل الأمثل للتظاهرات خلال المرحلة الحالية“.

وأكد، أن ”التظاهرات التي شهدها العراق منذ العام الماضي، لم تحقق أهدافها الجوهرية، ومنها المطلب المتعلق بإقالة ومحاسبة مسؤولين فاسدين وفاشلين، كما أن التظاهرات فقدت زخمها وتأثيرها“.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد أصدر في آب/ أغسطس العام الماضي، قرارات لمواجهة الفساد، وسوء استغلال المناصب الحكومية، بعد الاحتجاجات التي شهدتها معظم مدن البلاد، ودعوة السيستاني لـ“الضرب بيد من حديد لكل المتورطين بالفساد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com