”المحامين العرب“ يهاجم السعودية وقطر وسط انتقادات كويتية

”المحامين العرب“ يهاجم السعودية وقطر وسط انتقادات كويتية

المصدر: تونس- فريق شبكة إرم الإخبارية

هاجم المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، كلاً من السعودية وقطر، على خلفية الأزمة في سوريا واليمن، ما أثار انتقادات عدد من المشاركين في اجتماع عقده المكتب في تونس، وعلى رأسهم ممثل الكويت، المحامي الحميدي السبيعي.

وقال المكتب في تقريره النهائي الذي أصدره عقب انتهاء الاجتماع الذي عُقد على مدار اليومين الماضيين، إن التدخل في اليمن، يأتي ضمن مخطط يهدف لتقسيم الدول العربية وتدمير جيوشها“، على حد زعم التقرير.

وأوصى التقرير ”بتشكيل لجان سياسية تعقد لقاءات مع قادة الأنظمة العربية والأجنبية للعمل على إيقاف الحرب في اليمن، وتشكيل لجنة إنسانية لتوفير المساعدات العاجلة للمتضررين“.

ورداً على ما جاء في التقرير، قال المحامي الكويتي الحميدي السبيعي، في تغريدات على حسابه في ”تويتر“: ”ذهلت من حجم التعدي والافتراء على السعودية وقطر في تقرير أمانة اتحاد المحامين العرب، فكان لزاماً علينا التصدي لهم“، في ظل غياب التمثيل السعودي والقطري.

كما ظهر السبيعي في مقطع فيديو مسرب من الاجتماع، وهو يتحدث للمشاركين في الاجتماع بغضب شديد، قائلاً، إن ”التقرير النهائي يحمل السعودية وقطر ما يجري في اليمن ويستخدم عبارات غير صحيحة لا تستند لدليل مثل استخدامه لمصطلح التحالف السعودي“، مشدداً على أنه ”يمثل كل دول الخليج في الاجتماع، بما فيها الدول التي لا تملك مقعداً في الاتحاد“.

من جانب آخر، قال تقرير اتحاد المحامين العرب، إن ”شعب البحرين سجل موقفاً تاريخياً مشهوداً في مواجهة التدخلات الإيرانية، حين عبر عن ولائه لوطنه وقيادته، ووجه رسالة إلى العالم كله بأنه يقف صفاً واحداً مع قيادته دفاعاً عن وطنه“.

فيما دعا رئيس الاتحاد، سامح عاشور، الدول العربية إلى أن ”لا تقبل بمعركة تخوضها أمريكا التي زرعت تنظيم داعش في المنطقة من أجل بث الفتنة في ربوعها“. 

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أشرف على افتتاح اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، الذي عُقد تحت شعار ”المحاماة: ظهير الأمة العربية في مواجهة الفساد والإرهاب“.

واتحاد المحامين العرب، منظمة عربية دولية غير حكومية، تأسست عام 1944، مقرها الدائم القاهرة، وتتكون بشكل أساسي من جمعيات ونقابات المحامين المنتخبة في الوطن العربي.

(تغطية: قحطان العبوش ومحمد رجب)

b

c

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com