العراق يرشح ​إ​يزيدية اغتصبها ”داعش“ لجائزة نوبل للسلام

العراق يرشح ​إ​يزيدية اغتصبها ”داعش“ لجائزة نوبل للسلام

المصدر: بغداد - محمد كريم

أعلنت الحكومة العراقية، ترشيح الفتاة الإيزيدية التي تعرضت للاغتصاب من قبل عناصر تنظيم ”داعش”، نادية مراد طه، لنيل جائزة نوبل للسلام.

وقالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية في بيان، ”أنها قدمت ترشيح الشابة العراقية نادية مراد طه (21 عاماً) رسمياً لنيل جائزة نوبل للسلام لدورها المهم في تعريف العالم بمأساة المرأة العراقية عموماً، والنساء الإيزيديات بشكل خاص في المناطق التي احتلها تنظيم داعش الإرهابي“.

وأوضح البيان أن ”ترشيح مراد لجائزة نوبل لما تعرضت له هذه الفتاة من عمل يندى لها جبين الإنسانية ووجهت نداءً إلى المجتمع الدولي بضرورة العمل على تحرير 3400 امرأة إيزيدية من قبضة هؤلاء الإرهابيين“.

ودعا العراق ”الرأي العام العالمي وجميع المنظمات المعنية إلى دعم ترشيح الفتاة الإيزيدية لأنها تستحق أن تكون رمزاً لنضال المرأة ضد القوى الظلامية التي تهدف إلى استعبادها والنيل من كرامتها، وتحية لكل امرأة عراقية عانت مرارة الخطف والتهجير وفقدان الأهل“.

ويأتي هذا الترشيح بعد ثلاثة أسابيع من ظهور الفتاة الإيزيدية أمام مجلس الأمن، حيث عرضت مأساة مواطنيها في العراق بجرأة، داعية إلى القضاء على تنظيم داعش وروت للمجلس أبشع القصص عن ممارسات التنظيم، إضافة إلى مأساتها التي عاشتها في قبضته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com