إسرائيل تكشف عن وساطة من حماس لحل خلافات إخوان مصر

إسرائيل تكشف عن وساطة من حماس لحل خلافات إخوان مصر

المصدر: القاهرة - هيام سليمان

 تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن محاولات من قبل حركة المقاومة الإسلامية ”حماس“، للوساطة بين قيادات جماعة الإخوان في مصر، لحل الخلافات التي نشأت بين قياداتها في الشهور الأخيرة.

 وأكدت مصادر إسرائيلية مطلعة، أن انشقاقات كبيرة وقعت داخل الجماعة مؤخراً، الأمر الذي رأت فيه حركة حماس تهديدا لمصالحها في المنطقة.

 وكشفت المصادر، عن أن حركة حماس فوضت رئيس مكتبها السياسي، خالد مشعل، للقيام بدور الوسيط، بين الإخوان في مصر.

 وكشف موقع “ ديبكا“، المقرب من جهاز الاستخبارات الإسرائيلية ”الموساد“، أن الخلافات تتعلق بصراعات نشأت بين عناصر جماعة الإخوان من جيل الشباب وبين الجيل القديم، بالإضافة إلى اختلاف في وجهات النظر، بشأن قضايا مصيرية للجماعة، ككيفية إدارة الصراع مع نظام الرئيس السيسي، وضرورة فتح قنوات اتصال معه أم لا، وهل يريد الشارع المصري أن يرى في الإخوان جماعة تواجه النظام؟، أو أن يكون هناك اتفاق كجزء من الحل؟.

 وقال الموقع الإسرائيلي، إن الخلافات بين قيادات الجماعة أخذت منحى خطيراً، تمثل في الرد على بعضهم عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

 وكشفت الاستخبارات الإسرائيلية أن مشعل، وهو من رموز جماعة الإخوان، اجتمع مع قيادات من الجماعة المتواجدين في تركيا، خلال الأيام الماضية، محاولاً التوسط فيما بينهم وبين قيادات أخرى موجودة في لندن ومصر ودول أخرى.

 ويعمل مشعل جاهداً، لحل تلك الخلافات، التي باتت تظهر للجميع، ويرى أنها تسيء لجماعة الإخوان المعروف عنها أنها تعمل منذ سنوات طويلة، على منع أي انشقاقات داخلها، وتقوم بفصل أي شخص يحاول أن يفعل ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com