رئيس البرلمان الليبي يتجه للموافقة على الاتفاق السياسي

رئيس البرلمان الليبي يتجه للموافقة على الاتفاق السياسي

المصدر: طرابلس ـ شبكة إرم الإخبارية 

كشف نائب في البرلمان الليبي المنعقد في طبرق أقصى شرق البلاد، أن المستشار عقيلة صالح عيسى رئيس البرلمان، يتجه للموافقة على الاتفاق السياسي وحكومة الوفاق الوطني.

وقال النائب، في حديث خاص مع شبكة إرم الإخبارية اليوم السبت، إن ”اجتماعاً من المقرر عقده بعد ساعات في الجبل الأخضر، يجمع رئيس البرلمان وعدد من مشايخ وأعيان قبائل المنطقة الشرقية، وعلى رأسهم قبيلتي (العبيدات والمنفى)، لبحث إمكانية موافقة المستشار عقيلة صالح على الاتفاق السياسي الذي وقع بالمغرب، وتمرير حكومة الوفاق الوطني عبر التصويت في جلسة رسمية خلال الأيام المقبلة“.

وأشار البرلماني الليبي، أن قبيلتي (المنفى والعبيدات) والأخيرة التي ينتمي لها رئيس البرلمان، من أشد الداعمين للاتفاق السياسي، منوهاً إلى عدم الحصول على موافقة نهائية لعقيلة صالح، لكن مصادر مقربة أكدت إعلان دعمه للاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة، والاسراع في إقرار حكومة الوفاق، خاصة بعد إصدار مجلس الأمن قرار بهذا الشأن.

وكان فرقاء ليبيا المشاركين في الحوار السياسي، قد وقعوا على اتفاق في الصخيرات بالمملكة المغربية برعاية الأمم المتحدة، بعد تجاوز جولات الحوار 15 شهراً.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني، تقود مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات تشريعية في حدود عامين كحد أقصى، وتوسيع المجلس الرئاسي ليتكوّن من تسعة اشخاص، برئاسة فايز السراج وخمسة نواب وثلاثة وزراء دولة.

وقد تبنى مجلس الأمن الدولي، قراراً بالإجماع حول ليبيا الأربعاء الماضي، يقر فيه دعم حكومة الوفاق الوطني ضمن مخرجات الاتفاق السياسي الليبي، والاعتراف بها ممثلاً وحيداً للشعب الليبي.

وفي ذات السياق، أجرى فائز السراج رئيس حكومة الوفاق، وعضو المجلس الرئاسي علي القطراني، اجتماعاً مع النواب عن كتلة (الفدراليين) لبحث دعمهم للاتفاق والضغط على التصويت على الحكومة قريباً.

وأكدت مصادرنا، أن الاجتماع الموسع عقد أمس في القاهرة، وقد أبدى نواب كتلة (الفدراليين)، عن استعدادهم لدعم حكومة التوافق والتصويت لصالحها، في حال تلبية بعض الملاحظات، لم يكشف عنها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com