زهران علوش.. من سلفي سجين إلى معارض "شرس" للأسد
زهران علوش.. من سلفي سجين إلى معارض "شرس" للأسدزهران علوش.. من سلفي سجين إلى معارض "شرس" للأسد

زهران علوش.. من سلفي سجين إلى معارض "شرس" للأسد

تحول الداعية السلفي، زهران علوش، الذي قتل اليوم بغارة جوية، من سجون النظام السوري، إلى قيادة جيش الإسلام، أبرز فصيل سوري مسلح، يسعى لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

وعرف علوش بنشاطاته الدعوية منذ العام 1987 ما دفع النظام السوري إلى ملاحقته منذ ذلك الوقت، فاعتقله 2009، بتهمة حيازة أسلحة وجدها الأمن في سيارته، ليخرج بعد سنتين من سجن صيدنايا بناء على عفو عام، بعد ثلاثة أشهر من بداية الثورة السورية، وخرج معه أكثر من 1500 معتقل من الجماعات السلفية المتشددة.

ورجح خبراء، حينها، أن الإفراج عن علوش ورفاقه، جاء كمحاولة من نظام الأسد لتشويه سمعة الثورة، من خلال رفدها بعناصر متشددة، وبالتالي اتهامها بـ"الإرهاب".

وبعد خروجه من السجن قام علوش بتأسيس قوة عسكرية لمحاربة بشار الأسد، أطلق عليها اسم "سرية الإسلام" ثم توسعت لتصبح "لواء الاسلام".

 وفي العام 2013 أعلن علوش ورفاقه عن تشكيل جيش الإسلام، بمشاركة أكثر من 45 فصيلاً من الجيش الحر.

ويضم جيش الإسلام الذي كان يقوده علوش آلاف المسلحين وهو أكبر فصيل مسلح، وينظر إليه على أنه الأكثر تنظيما بين الجماعات المسلحة ويتولى بالفعل إدارة الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وعلوش على خلاف فكري مع تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة وتبنى توجها إسلاميا أكثر اعتدالا وكان يقاتل من أجل طرد المتشددين من المناطق الخاضعة لسيطرته، سعيا لإقامة دولة إسلامية غير علمانية.

وتتهم سوريا منذ فترة طويلة المملكة العربية السعودية بتمويل شحنات الأسلحة وغيرها من الإمدادات لعلوش، لكن تقارير قالت إنه أخفق خلال زيارات إلى دول معادية للأسد في الحصول على الدعم الذي يريده لجماعته.

ويتهم علوش بالمسؤولية عن اختفاء الناشطة السورية رزان زيتونة ورفاقها سنة 2013، خصوصاً أنه مشهور بمهاجمته دعاة الديموقراطية بقوله "إن الديموقراطية تؤدي إلى افتراق الناس إلى فرق وأحزاب، ما يؤدي إلى التناحر والاقتتال في ما بينهم"، حسب اعتقاده.

ولد علوش سنة 1971، في مدينة دوما في ريف دمشق، لأبيه الشيخ عبدالله علوش الذي يعتبر مرجعاً سلفياً في العاصمة دمشق، والتحق بكلية الشريعة في جامعة دمشق ودرس الماجستير ثم اكمل دراسته في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وهو متزوج من ثلاثة نساء.

جدير بالذكر أن ممثلين عن علوش شاركوا في مؤتمر الرياض الأخير للمعارضة السورية، وهو ما اعتبره خبراء قبولا من المجتمع الدولي لجيش الإسلام المتهم بالتشدد من قبل حلفاء الأسد، خصوصا روسيا.

وأعلن اليوم الجمعة عن مقتل زهران علوش قائد جيش الإسلام في ريف دمشق بغارة جوية استهدفت مقر الجماعة.

وقال مصدران بالمعارضة السورية  إن زهران علوش قائد جيش الإسلام أحد أقوى فصائل المعارضة المسلحة في ريف دمشق قتل في غارة جوية استهدفت مقر الجماعة.

وأضاف المصدران أن مقرا سريا للجماعة التي تمثل أكبر فصيل للمعارضة المسلحة في المنطقة ولديها آلاف المقاتلين استهدف بطائرات روسية على حد قولهما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com