رحيل حسين آيت أحمد أحد أبرز قادة ثورة الجزائر – إرم نيوز‬‎

رحيل حسين آيت أحمد أحد أبرز قادة ثورة الجزائر

رحيل حسين آيت أحمد أحد أبرز قادة ثورة الجزائر

المصدر:  الجزائر- جلال مناد

توفي، مساء الأربعاء، المعارض الجزائري البارز حسين آيت أحمد بمنفاه الاختياري بمدينة جنيف في سويسرا عن عمر يناهز 89 عامًا.

ويعد الدا الحسين وهو اسم شهرته، من القادة التاريخيين الذين فجروا الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي ثم تقلد منصب وزير دولة في الحكومة الجزائرية المؤقتة.

وأسس الراحل حزب جبهة القوى الاشتراكية الذي ظل في المعارضة السياسية منذ استقلال الجزائر، ليصبح بذلك أقدم معارض جزائري لنظام الحكم القائم منذ تحرير البلاد عام 1962.

وشارك الفقيد في انتخابات الرئاسة التي جرت في شهر نيسان 1999، ثم قرر الانسحاب الجماعي مع خمسة مترشحين آخرين بمبرر أن اللعبة الانتخابية مغلقة لصالح المرشح عبد العزيز بوتفليقة الذي جيء به عقب استقالة الرئيس اليمين زروال.

وظل الحسين آيت أحمد يوجه رسائل سياسية مناهضة للنظام الحاكم من منفاه الاختياري بسويسرا، واكتسب شعبية عريضة بوصفه أنظف النشطاء السياسيين وأشرف المعارضين.

وقبل سنوات، أعلن آيت أحمد تنحيه طوعًا من رئاسة حزبه ”الأفافاس“، بعدما أبلغ محبيه ومناضيله أن ”دورة الحياة“ تقتضي أن يتخلى كبار السن عن السياسة والمسؤولية لصالح جيل الشباب.

وزاده اعترافه بأن ”دورة الحياة“ تحكم الكون، تقديرا واحترامًا كبيرين لدى الجزائريين بخلاف مشاربهم السياسية والإيديولوجية، وظل الراحل على ذاك العهد زاهدًا في المناصب والأضواء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com