تحالف عربي كردي "نادر" يفرض نفسه في المفاوضات السورية
تحالف عربي كردي "نادر" يفرض نفسه في المفاوضات السوريةتحالف عربي كردي "نادر" يفرض نفسه في المفاوضات السورية

تحالف عربي كردي "نادر" يفرض نفسه في المفاوضات السورية

يفرض مجلس سوريا الديموقراطية، المكون من تحالف غير مسبوق بين فصائل كردية وأخرى عربية، نفسه كقوة معارضة جديدة، لا يمكن تجاوزها على الساحة السورية.

وتكمن أهمية التحالف، في أنه الأكثر فاعلية في مواجهة المتطرفين، إضافة إلى سيطرته على مساحات شاسعة من سوريا، وخصوصا في شمال وشمال شرق البلاد. وسيشارك في المفاوضات المزمع عقدها خلال أسابيع مع النظام السوري.

وتبحث الدول الكبرى في اجتماع في نيويورك حول سوريا اليوم الجمعة مكونات الوفد المعارض الذي من شأنه أن يتفاوض مع النظام الشهر المقبل، وفق ما تنص خريطة الطريق المتفق عليها في اجتماع فيينا.

وتحدثت مصادر عدة عن مباحثات يقودها المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا، لضم مجلس سوريا الديموقراطية إلى وفد المعارضة الموحد الذي جرى تشكيله في مؤتمر المعارضة الأخير في الرياض. ولم يشارك مجلس سوريا الديموقراطية بصورته الحالية فيه.

ووفق مصدر في المعارضة فإن اجتماع نيويورك "سيبحث مجددا مسألة تشكيل وفد موحد من أعضاء مؤتمر الرياض ومجلس سوريا الديموقراطية".

ويؤكد عضو الائتلاف السوري المعارض سمير نشار أن "هناك معلومات غير مؤكدة تفيد بأنّ الأميركيين وعدوا الروس بالاتفاق مع دي ميستورا على ضم صالح مسلم، (رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الأهم في سوريا وضمن المجلس) وهيثم مناع (أحد رئيسي مجلس سوريا الديموقراطية)، إلى وفد المعارضة".

وأبدى مناع "استعداد مجلس سوريا الديموقراطية للحوار مع هيئة الرياض كجزء من المعارضة سواء لتكوين وفد مشترك أو الاتفاق على ميثاق وطني وخريطة طريق لسوريا".

ويقول الباحث فابريس بالانش إن "الأكراد يجدون في مجلس سوريا الديموقراطية، وهم الطرف الأساسي في تشكيله، وسيلة لإيصال صوتهم إلى الدول الغربية".

ويقول توماس بييريه، الخبير في الشؤون السورية في جامعة ادنبرة، إنه "لا يمكن تجاهل" هذا المجلس والسبب الأساسي في ذلك هو "القوة العسكرية لوحدات حماية الشعب الكردية".

وفي العاشر من كانون الأول تلاقت مكونات سياسية عدة في مدينة المالكية (شمال شرق سوريا) لوضع حجر الأساس لمجلس سوريا الديموقراطية.

 وسيعقد اجتماع ثان في التاسع من الشهر المقبل خارج سوريا "ليؤطر مجموعة كبيرة من التنظيمات" التي لم تتمكن من المشاركة في مؤتمر المالكية، وفق مناع.

ويضم "مجلس سوريا الديموقراطية" مكونات عدة من بينها "حزب الاتحاد السرياني"، و"حزب الاتحاد الديموقراطي" الكردي، و"الحزب الأشوري الديموقراطي"، و"البيت الأيزيدي"، وغيرها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com