الخارجية اللبنانية تنفي علمها المسبق بتشكيل ”التحالف الإسلامي ضد الإرهاب“ – إرم نيوز‬‎

الخارجية اللبنانية تنفي علمها المسبق بتشكيل ”التحالف الإسلامي ضد الإرهاب“

الخارجية اللبنانية تنفي علمها المسبق بتشكيل ”التحالف الإسلامي ضد الإرهاب“

بيروت – قالت وزارة الخارجية اللبنانية، ”إنها لم تكن على علم مسبق بموضوع تشكيل التحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب، بقيادة السعودية“، في وقت رحب فيه رئيس الحكومة تمام سلام بالتحالف معتبراً أنه خطوة تصبّ في صالح شعوب جميع الدول الاسلامية التي تتحمل مسؤولية تاريخية في التصدي للإرهاب.

وقالت الخارجية اللبنانية، في بيان، اليوم الثلاثاء، أنها ”لم تكن على علم، لا من قريب ولا من بعيد، بموضوع إنشاء تحالف إسلامي لمحاربة الإرهاب، وأنّه لم يرد إليها في أي سياق( ..) يشير إلى موضوع إنشاء هذا التحالف، وأنه لم يتم التشاور معها، لا خارجيًا كما تفرضه الأصول، ولا داخليًا كما يفرضه الدستور“.

وأكد البيان، أن ”ما حصل يمسّ بموقع لبنان، المميّز لجهة التوصيف المعطى لمحاربة الإرهاب والتصنيف المعتمد للمنظمات الإرهابية، كما يمسّ بصلاحيات الوزارة بصفتها دستوريًا، في إطار سياسة الحكومة، والبيان الوزاري، وبالتنسيق والتشاور مع رئيس الحكومة كما دأبت عادةً“.

وأضافت الخارجية، أنها ”حرصت دائمًا على أن يكون موقفها مستقلًا خارجيًا نابعًا من أولوية مصلحة لبنان، ومن التوافق الداخلي على هذه السياسة الخارجية“.

وشددت الوزارة على أن ”موقفها الثابت كان وسيبقى مؤيّدًا لأي جهد حقيقي، وعمل فعليّ، ولأي تحالف يهدف إلى محاربة الإرهاب التكفيري بكلّ منظّماته وأشكاله العسكرية والفكرية“.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية، تمام سلام، اعتبر في وقت سابق اليوم في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي أن الإعلان عن تشكيل التحالف الإسلامي بقيادة السعودية بمثابة ”الخطوة التي تصبّ في صالح شعوب جميع الدول الاسلامية التي تتحمل مسؤولية تاريخية في التصدي للإرهاب“.

وأضاف سلام ”أبدينا ترحيباً بهذه المبادرة، انطلاقاً من كون لبنان على خط المواجهة الأمامي مع الإرهاب، حيث يخوض جيشه وجميع قواته وأجهزته الأمنية معارك يومية مع المجموعات الإرهابية التي مازالت إحداها (داعش) تحتجز 9 من العسكريين اللبنانيين“.

وأكد سلام، ”أن أية خطوات تنفيذية تترتب على لبنان في إطار التحالف الإسلامي الجديد، سيتم دراستها والتعامل معها استنادًا إلى الأطر الدستورية والقانونية اللبنانية“.

وقررت 34 دولة إسلامية من بينهما لبنان، تشكيل تحالف عسكري بقيادة المملكة العربية السعودية، لمحاربة ”الإرهاب،“ يكون مقره العاصمة الرياض، لقيادة العمليات والتنسيق، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com