المعارضة السورية تبدأ التحضير للمحادثات مع حكومة الأسد  – إرم نيوز‬‎

المعارضة السورية تبدأ التحضير للمحادثات مع حكومة الأسد 

المعارضة السورية تبدأ التحضير للمحادثات مع حكومة الأسد 

بيروت ـ ذكر أحد قادة المعارضة السورية، أن لجنة انشأتها للإعداد للمفاوضات مع حكومة الرئيس بشار الأسد، عقدت أولى اجتماعاتها اليوم الجمعة في السعودية. 

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن أحمد رمضان، وهو متحدث باسم التحالف الوطني السوري المعارض المدعوم من الغرب،  قوله إن ”اللجنة العليا المؤلفة من 33 عضوا عقدت أول اجتماعاتها في العاصمة السعودية الرياض“. 

وانتقد رمضان، تشكيل اللجنة قائلا إنه ”تم فرض بعض أعضائها تحت ضغط من جهات عربية وأجنبية لم يسمها“، وأضاف بدون الخوض في تفاصيل ”أننا نعتقد أنه كان يجب انتخاب هذه اللجنة وليس فرضها“. 

ووافقت المعارضة والجماعات المتمردة أمس الخميس، على حضور مفاوضات برعاية الأمم المتحدة مع نظام دمشق، وشكلت لجنة لاختيار المندوبين للمحادثات المقرر إجراؤها الشهر المقبل.

وذكرت قناة ”المشرق“ التلفزيونية، أن اللجنة تضم تسعة أعضاء من التحالف الوطني السوري و11 من الجماعات المسلحة، وخمسة من المعارضة، التي يتسامح نظام الأسد في وجودها وكذلك ثمانية مستقلين. 

يذكر أن الأطراف المجتمعة بمؤتمر الرياض، اتفقت في بيان ختامي بعد يومين من المحادثات على مجموعة من النقاط، أهمها تشكيل هيئة سورية موحدة أطلق عليها اسم ”الهيئة العليا للمفاوضات“، سيكون مقرها مدينة الرياض، لتتولى مهام اختيار الوفد التفاوضي، وتكون مرجعية المفاوضين مع ممثلي النظام السوري نيابة عن المجتمعين. 

واتفق المشاركون، على أن هدف التسوية السياسية، هو تأسيس دولة تقوم على مبدأ المواطنة، دون أن يكون لبشار الأسد، وأركان ورموز نظامه، مكان فيها، أو في أي ترتيبات سياسية قادمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com