وزير الدفاع العراقي يطالب تركيا بسحب قواتها من شمال البلاد

وزير الدفاع العراقي يطالب تركيا بسحب قواتها من شمال البلاد

بغداد – طالب وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي اليوم الأحد نظيره التركي بسحب مئات الجنود الأتراك المنتشرين في شمال العراق قائلا إنه قد تم إرسالهم بدون ابلاغ بغداد أو التنسيق معها.

وأضاف العبيدي في بيان أن وزير الدفاع التركي أوضح له أن نشر القوات ضروري لحماية المستشارين العسكريين الأتراك الذين يتولون تدريب القوات العراقية استعدادا لحملة لاستعادة الموصل. لكن العبيدي قال إن حجم القوة التركية في العراق يفوق ما تتطلبه عملية حماية المعسكر.

وقال البيان “مهما كان حجم القوة الداخلة إلى العراق فهو أمر مرفوض…كان يمكن إجراء مثل هذا التنسيق مسبقا ومن دون الحاجة إلى خلق ظروف تسهم في تأزيم الموقف بين البلدينÎ:

وخلال الأيام الماضية اعترض الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ووزارة الخارجية على نشر القوات التركية ووصفوه بأنه عمل عدواني وانتهاك للقانون الدولي. واستدعت بغداد أيضا السفير التركي لتقديم احتجاج رسمي.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو امس السبت إنه تحرك روتيني للقوات وإن القوات التركية انشأت معسكرا على بعد نحو 30 كيلومترا شمال شرقي الموصل بناء على طلب محافظ الموصل وبالتنسيق مع وزارة الدفاع العراقية.

وكان عدد صغير من المدربين الأتراك موجود بالفعل في المعسكر قبل الانتشار الاخير لتدريب قوات الحشد الوطني المؤلفة في الأساس من افراد الشرطة العراقية السابقة ومتطوعين من الموصل التي استولى عليها تنظيم الدولة الإسلامية في يونيو حزيران 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع