كوبلر يطرح فكرة عمل حكومة الوفاق خارج طرابلس مؤقتا

كوبلر يطرح فكرة عمل حكومة الوفاق خارج طرابلس مؤقتا

المصدر: طرابلس - شبكة إرم الإخبارية

رجح رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر مباشرة حكومة الوفاق الوطني المرتقبة خارج العاصمة طرابلس إلى حين تسوية الملف الأمني للمدينة، وذلك عقب لقاءه برئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح قويدر في مدينة شحات شرق البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن كوبلر، قوله بإنه ناقش مع رئيس البرلمان المواضيع المتعلقة بالحوار الليبي وعلى رأسها الترتيبات الأمنية التي من شأنها تسهيل عمل حكومة التوافق الوطني.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن سفارات العالم وبعثة الأمم المتحدة ينبغي لها العودة إلى ليبيا لتساعده على النهوض مجددا.

وأضاف كوبلر أن ”انقسام البلد ليس جيدا خصوصا مع تمدد تنظيم داعش“، لافتا إلى أن المجتمع الدولي يخوض حربا ضد التنظيم المتطرف وهو ما دفع الأخير الفرار نحو ليبيا، مشددا على مساعيه في الضغط على مجلس الأمن لرفع حظر توريد الأسلحة على الجيش.

وأعرب عن أمله بلقاء القائد العام للقوات المسلحة الليبية الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر قريبا.

كما أعرب المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا أن يعتمد البرلمان المسودة الجديدة للاتفاق، مؤكدا تضمنها مطالب جميع الأطراف التي قابلها منذ استلامه لمهامه داعيا في ذات الوقت إلى التصويت بالأغلبية لإقرار الحكومة المقبلة.

ولا يزال مسار الحوار السياسي الليبي بين فرقاء الأزمة، يواصل مسلسل تأرجحه وضبابية مشهده الختامي الذي قارب على الانتهاء.

ومنذ بداية الحوار قبل أكثر من عام في مدينة غدامس الليبية وحتى وصوله إلى الصخيرات المغربية، لا يزال يتأرجح بين اقتراب المصادقة على الاتفاق وحكومة الوفاق وبين التعطيل الذي يحاول بعض الأعضاء المتعنتين في طرفي الأزمة الرئيسيين (البرلمان والمؤتمر) ممارسته على الحوار ومحاولة نسف مخرجاته برمتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com