الاتحاد الأوروبي يصرف 100 مليون يورو من المساعدات لتونس – إرم نيوز‬‎

الاتحاد الأوروبي يصرف 100 مليون يورو من المساعدات لتونس

الاتحاد الأوروبي يصرف  100 مليون يورو من المساعدات لتونس

بروكسل- قررت المفوضية الأوروبية، أمس الثلاثاء، نيابة عن الاتحاد الأوروبي، صرف قرض بقيمة 100 مليون يورو لتونس، كشريحة ثانية من برنامج مساعدات مالية شاملة بقيمة 300 مليون، بعد شريحة أولى مماثلة صُرفت في مايو/أيار الماضي.

وبحسب بيان صادر عن المفوضية، قال ”بيير موسكوفيتشي“، المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية والضرائب والجمارك، ”في أعقاب الهجمات الإرهابية المروعة على تونس هذا العام، الاتحاد الأوروبي اليوم أكثر تصميما من أي وقت مضى، للوقوف إلى جانب الشعب التونسي في دعم المساعدات المالية“.

وتابع قائلا ”وجدول أعمال الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تعتزم تونس تنفيذها، هو مؤشر جديد وملموس على تضامننا مع تونس ودعمنا لعملية الانتقال السياسي الجارية هناك ”.

ويعتبر برنامج المساعدات المالية الاوروبية لتونس جزء من جهود أوسع من قبل الاتحاد الأوروبي والجهات الدولية المانحة الأخرى، لمساعدة تونس في التغلب على التحديات الاقتصادية، مثل ضعف البيئة الاقتصادية الخارجية، وعدم الاستقرار الإقليمي والتهديدات الموجهة للأمن الداخلي، بحسب البيان

ويهدف البرنامج، لدعم برنامج التكيف والإصلاح الاقتصادي المتفق عليه بين تونس وصندوق النقد الدولي (IMF) في من حزيران/يونيو 2013، و المشروط بتنفيذ عدد من تدابير السياسة الاقتصادية التي وردت في مذكرة التفاهم.

وتُضاف هذه المساعدات لأشكال أخرى من دعم الاتحاد الأوروبي لتونس، بأكثر من 800 مليون يورو في شكل منح منذ ثورة 2011، وكذلك قروض كبيرة من البنك الأوروبي للاستثمار.

و تستفيد تونس منذ سنة 2011، بدعم مستمر من الاتحاد الأوروبي لإنجاح انتقالها إلى الديمقراطي، وارتفعت هذه المساعدات المالية بشكل كبير، خاصة في أعقاب الهجمات الإرهابية في البلاد هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com