نتنياهو يعترف للمرة الأولى بدور عسكري إسرائيلي في سوريا

نتنياهو يعترف للمرة الأولى بدور عسكري إسرائيلي في سوريا

المصدر: شبكة إرم الإخبارية – ربيع يحيى

أقر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للمرة الأولى، بشكل علني صريح، بتورط إسرائيل في عمليات داخل الأراضي السورية.

وقال نتنياهو إن العمليات الإسرائيلية في سوريا ”تأتي بهدف منع نقل السلاح من سوريا إلى لبنان، ومنع المحاولات الإيرانية لفتح جبهة في الجولان تستهدف إسرائيل“.

جاءت تصريحات نتنياهو خلال (مؤتمر الجليل الثامن) الذي تنظمه وزارة تنمية النقب والجليل، والتي يقف على رأسها الوزير ”سليفان شالوم“، بالتعاون مع سلطة تنمية الجليل، والذي يعقد في مدينة عكا شمالا.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة ”يديعوت احرونوت“ عن نتنياهو قوله، إن الأنشطة الإسرائيلية في سوريا تتم من آن إلى آخر، كإجراء استباقي يستهدف منع فتح جبهة ضد إسرائيل من ناحية الجولان، مضيفا أن ”إيران تسعى لفتح جبهة إرهابية جديدة في الجولان السوري“، مؤكدا أن عمليات الجيش الإسرائيلي في سوريا لن تتوقف.

وبحسب الموقع، فإنه عدا التصريحات التي يشوبها الغموض وحالة التعتيم المفروضة على عمليات الجيش الإسرائيلي في سوريا، فإن تصريحات نتنياهو اليوم الثلاثاء تعد الأولى من نوعها، غير مستبعدة أن يصدر مكتبه بيانا يزعم فيه أن الحديث يجري عن ”زلة لسان“، معتبرا أن نتنياهو يصبح المسؤول الرسمي الإسرائيلي الأول والأهم الذي يتحدث عن عمليات عسكرية إسرائيلية داخل الأراضي السورية، وأن جميع ما نسب لإسرائيل من غارات داخل سوريا كانت عبر تسريبات وسائل الإعلام الأجنبية.

كما نقل الموقع عن نتنياهو قوله، إنه التقى خلال قمة المناخ في باريس مع 100 زعيم من أنحاء العالم، وإنهم يرون أن إسرائيل بلد يعاني العزلة والانهيار، ويصفونه بالمنكوب، مضيفا أنه التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعماء أوروبيين، وكذلك رئيس الوزراء الهندي، الذي أخبره أن التعاون بين البلدين ينبغي ان يظل قائما.

الجدير بالذكر أن بعض المحللين والمراقبين الإسرائيليين كانوا قد تطرقوا في الأيام الأخيرة إلى مسألة التواجد الروسي في سوريا، بعد واقعة إسقاط المقاتلة بواسطة الجيش التركي، وكيف أن قصف روسيا لتنظيمات معارضة لنظام الأسد على مقربة من الجولان هي مسألة وقت، مؤكدين أنه ينبغي على إسرائيل إعادة النظر في تعاطيها مع التواجد الروسي، خاصة وأنها قد تستهدف تنظيمات تدعمها إسرائيل، فيما تعد أيضا المرة الأولى التي يتحدث فيها هؤلاء عن دعم إسرائيلي لمنظمات عاملة في سوريا.

النتن

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com