سلام يطالب بتشديد معايير نشر الكتب الدينية‎ لمواجهة التطرف

سلام يطالب بتشديد معايير نشر الكتب الدينية‎ لمواجهة التطرف

المصدر: بيروت - شبكة إرم الإخبارية

شدد رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، على أهمية التدقيق في الكتب الدينية ومضامينها وإيلائها العناية الخاصة وعدم التساهل في معايير نشر الفكر الديني، وذلك من أجل مواجهة الفكر المتطرف الذي ينتج أفراداً مشوهي الفكر الإسلامي.

ودعا دور النشر والنادي الثقافي العربي واتحاد الناشرين والمعنيين بالإنتاج والطباعة والتوزيع في لبنان، إلى التفريق بين الغث والسمين في ما يكتب وينشر في شؤون الدين عبر ما يصدرونه من كتب دينية.

وعزا سلام ذلك إلى أن التساهل في معايير نشر الفكر الديني من شأنه أن يفتح الباب للترويج لمفاهيم خاطئة للدين، وللتأثير السلبي على عقول الشباب مما يؤدي الى انحرافهم عن الطريق السوي ورميهم في أحضان التنظيمات الارهابية المتطرفة، على حد قوله.

وقال: ”إننا نلمس ونرى كل يوم نتائج هذا الفكر المتطرف وتأثيره الخطير على شبان يلقون بأنفسهم إلى الموت في سبيل ما يعتقدون أنه واجب ديني، وشهدنا ذلك في بلادنا مرات عدة كان آخرها في ”برج البراجنة“ حيث حصد الإرهاب حياة عشرات المدنيين الأبرياء، كما شهدناه في باريس حيث نشر شبان، عطّل الفكر الظلامي عقولهم، الموت المجاني في الشوارع باسم فهم خاطىء ومشوه للإسلام.

وأضاف في كلمة له في افتتاح معرض بيروت الدولي للكتاب: ”نحن في لبنان واجهنا وما زلنا نواجه الأعمال الإرهابية الرامية إلى زرع الفتنة وزعزعة استقرار بلادنا بفضل تضافر عاملين رئيسيين، الأول هو يقظة وتفاني جيشنا وقواتنا وأجهزتنا الأمنية التي تقدم أداء مميزاً يلقى من اللبنانيين كل تقدير، والثاني هو حرص على سلمنا الأهلي الذي بقي عصياً على الفتنة رغم كل المحاولات“.

وتابع: ”شهدنا بعد العملية الإرهابية الأخيرة في ضاحية بيروت الجنوبية، إجماعاً وطنياً عكس قدراً عالياً من الحكمة والمسؤولية لدى القيادات السياسية، ونحن نرى إمكانية للبناء على هذه المواقف من أجل إيجاد السبل للخروج من الأزمة السياسية الراهنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com