السودان: الحدود مع مصر مؤمنة بالكامل‎

السودان: الحدود مع مصر مؤمنة بالكامل‎

المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

نفى وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الخميس، وجود أي اتجاه لإغلاق الحدود مع مصر، مشيراً إلى أن الحدود السودانية المصرية مؤمنة بالكامل ومنظمة من قبل الجانبين.

وقال غندور، في تصريح صحفي، اليوم الخميس، إن أي عمليات تهريب تتم للسودانيين إلى إسرائيل، تقف وراءها شبكات مخابراتية مضادة، مؤكداً أن جزءاً من التحريات سيكون البحث عن هذه الشبكات التي تحاول إغراء الشباب السودانيين للتسلل إلى إسرائيل.

وكشف الوزير السوداني عن تشكيل مجلس للعلاقات الخارجية برئاسة الرئيس، عمر البشير، مؤكداً أن قراراً سيصدر قريباً في هذا الشأن.

وقال إن وزارة الخارجية السودانية ”وضعت خطة لإقامة علاقات مع جميع دول العالم، بالتركيز على الدول الأفريقية والعربية“، وأشار إلى جهود بلاده الرامية للتوصل حلول لكل الخلافات مع دول الجوار، وخاصة تنشيط ورعاية العلاقات مع دولة الجنوب وتعزيز العلاقات مع الدول الأوروبية.

وأوضح الوزير السوداني أن العام المقبل سيشهد فتح سفارات جديدة في بعض دول أمريكا الجنوبية، وامتلاك مقار لسفارات البلاد في بعض الدول الأفريقية والأوروبية.

وأكد وزير الإعلام السوداني والناطق الرسمي باسم الحكومة، أحمد بلال عثمان، أمس الأربعاء، عدم وجود اتجاه لتعطيل اتفاق الحريات الأربع الوقع مع القاهرة، نافياً ما تردد عن إجلاء الخرطوم لرعاياها المتواجدين بمصر.

وقال وزير الإعلام السوداني في تصريحات صحفية إن “المشاكل العالقة مع الشقيقة مصر لن تعالج بواسطة الإعلام، وإنما سيتم معالجتها بشكل مباشر بين الدولتين”، مشيراً إلى أن قنوات الاتصال مفتوحة بين حكومتي البلدين.

ونوه إلى قدرة الدبلوماسية السودانية على حل ومعالجة كافة المشاكل العالقة مع مصر، وأكد أن الدور المهم والفاعل للدبلوماسية الرئاسية بالبلدين قادر على حل مثل هذه الإشكاليات الطارئة.

يُشار إلى أن العلاقات السودانية المصرية شهدت توتراً ملحوظاً، وسط تراشق إعلامي بين الطرفين طيلة الأسبوعين الماضيين، على خلفية إتهامات ساقها برلمانيون سودانيون للحكومة المصرية، عقب تقارير تفيد بإسائة معاملة لسودانيين بالقاهرة، فضلاً عن مقتل 16 مهاجراً غير شرعي من السودان في سيناء على الحدود الاسرائيلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com