اتفاق لوقف إطلاق النار في طوزخورماتو يدخل حيز التنفيذ

اتفاق لوقف إطلاق النار في طوزخورماتو يدخل حيز التنفيذ

طوزخورماتو (العراق)- دخل اتفاق بين الأطراف المتصارعة في قضاء طوزخورماتو شمال بغداد، حيز التنفيذ، اليوم السبت، وسط مساع تستهدف إعادة التهدئة في المنطقة.

وشهد القضاء اشتباكات بين البيشمركة الكردية، وقوات من التركمان الشيعية الذين يشكلون أغلبية في طوزخورماتو، أسفرت عن مقتل 15 شخصاً وإصابة العشرات، فضلاً عن إحراق وتدمير محتويات عشرات المنازل.

وقال قائم مقام قضاء طوزخورماتو، شلال عبدول، في تصريح صحفي: ”أنهينا الآن الاتفاق ودخل حيز التنفيذ.. نحن بحاجة لدعمه“، مؤكداً ”حرص الكرد والتركمان على إعادة أجواء الثقة ودعم الأمن والاستقرار بين مكونات الطوز“. 

وأضاف عبدول أن ”الاتفاق يقضي بتشكيل قوة مشتركة من أهالي الطوز، وتسيير دوريات مشتركة تحت إشراف لجان مختصة، وإطلاق سراح جميع المعتقلين دون قيد أو شرط، الذين يصل عددهم قرابة 90 من كلا الطرفين، والبحث عن المفقودين، وتقديم الجناة إلى العدالة، وتشكيل لجنة لجرد الأضرار وتعويض المتضررين من أهل القضاء“.

وأشار إلى أن“ وفداً سيصل ويمثل رئاسة الوزراء والجمهورية ورئاسة البرلمان لتدعيم الاتفاق ومساندة أهل القضاء“، مؤكداً أن ”الطريق الدولي بين بغداد وكركوك عبر الطوز سالك، وأن الجميع يسعى للاستقرار والأمن وتجاوز الأزمة الماضية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com