بريطانيا تؤكد على دعمها لتونس في حربها ضد الإرهاب

بريطانيا تؤكد على دعمها لتونس في حربها ضد الإرهاب

المصدر: تونس- محمد رجب

قال السفير البريطاني في تونس، هاميش كول، إن بلاده تتعاون وتدعم القوات الأمنية التونسية، لمحاربة الإرهاب وتوفير الأمن في البلاد.

وأضاف كول، في تصريح له على هامش حفل تسليم شهادات اختتام برنامج التكوين القاعدي والتخصص في مجال التخطيط الإستراتيجي، والذي أُقيم بالتعاون مع السفارة البريطانية في تونس، ”لنا مشروع مع وزارة الداخلية في تونس، نعمل عليه منذ فترة طويلة، سيدعم القوات الأمنية لمحاربة الإرهاب وتوفير الأمن“.

وأضاف ”نحن نعمل بصفة تعاونية لأننا نقف على مسافة واحدة مع الإرهاب، وندعم كذلك ونساند التحول الديمقراطي في تونس“، مشيراً إلى أن ”التعاون الأمني مع تونس، كان كبيراً، لكن العملية الإرهابية في سوسة، جعلتنا نضاعف مجهوداتنا“.

وتعرض أحد فنادق مدينة سوسة الساحلية، في 26 حزيران/ يونيو الماضي، لهجوم راح ضحيته 39 سائحاً بينهم 30 بريطانياً، ما دفع لندن إلى إصدار بيان طالبت فيه رعاياها بمغادرة تونس، وأوصت بعدم السفر إلى المناطق التي تشهد توتراً.

وفي هذا الشأن، أوضح السفير البريطاني: ”نحن لم نصل إلى مرحلة الخطر، بل انتقلنا من الضوء الأخضر إلى الوردي، وبالتالي فإن البيان المشار إليه يهدف فقط إلى تحذير الرعايا البريطانيين من زيارة المناطق الحمراء والتي تشهد توتراً، وليس منعهم من السفر إلى تونس، وأماكن سياحية أخرى في تونس“.

وأضاف هاميش أن ”هذا التعاون الأمني مع تونس، والتنسيق الكامل مع وزارة الداخلية في تونس، الهدف منه أساساً يتمثل في تحقيق الأمن الكامل والحماية للتونسيين، وكذلك للزوار الأجانب“، مؤكداً أنه ”كلما نتقدم في مشروعنا هذا، كلما نعمل على مراجعة تحذيراتنا إلى مواطنينا بزيارة مناطق معينة في تونس“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com