رشوان لـ"إرم": الانتخابات أدخلت 15 حزباً جديداً للبرلمان المصريرشوان لـ"إرم": الانتخابات أدخلت 15 حزباً جديداً للبرلمان المصري

رشوان لـ"إرم": الانتخابات أدخلت 15 حزباً جديداً للبرلمان المصري

اعتبر نقيب الصحفيين المصريين السابق؛ ضياء رشوان، أن دخول 16 حزباً للبرلمان المصري الجديد، من بينهم 15 حزباً جديداً، يعد نتيجة ملفتة للنظر، لأن تلك الأحزاب كلها نشأت بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

وقال رشوان، في تصريحات خاصة لشبكة "إرم" الإخبارية، إن الأحزاب حصلت في الانتخابات الفردية، التي تمت في مصر للمرحلة الأولى على 108 مقاعد، فيما حصلت الأحزاب الجديدة منها على 97 مقعداً. مؤكدا أنه يقصد بالأحزاب الجديدة، المصريين الأحرار وحزب مستقبل وطن وحزب الشعب الجمهوري وأحزاب أخرى، فيما لم ينجح أي من الأحزاب القديمة في الحصول على مقاعد سوى حزب الوفد، والذي حصل على 11 مقعدا.

وأرجع رشوان السبب في ذلك، إلى تدقيق تلك الأحزاب في اختيار المرشحين في كافة الدوائر الفردية وقدرتها المالية، وهي الميزة التي افتقدتها الأحزاب القديمة باستثناء حزب الوفد.

وعن حزب النور، قال رشوان، إن الحزب طرح في المرحلة الأولى من الانتخابات 91 مرشحاً نجح منهم 8، وهي نسبة ضئيلة لا تكمل 10% من المرشحين، كما رشح قائمتين في جنوب البلاد وغربها لم ينجح فيها مرشح واحد.

واعتبر رشوان، أن السبب في ذلك يرجع إلى تشابه حزب النور الشكلي مع الإخوان المسلمين، رغم الاختلاف السياسي الكبير، مشيراً إلى أن العقاب على أفعال الإخوان طال حزب النور، فضلاً عن الحملات السياسية والإعلامية المناهضة في وسائل الإعلام، إضافة إلى عدم تواجده في بعض المحافظات.

وأشار إلى التواجد الكبير لحزب النور في محافظة البحيرة، والتي طرح فيها 11 مرشحاً نجح منهم 5 مرشحين، وهي نتيجة كبيرة تؤكد على تواجدهم القوي هناك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com